الأحد 28 تشرين الثاني 2021

القسم السابع : : في حق الشخص المعوق بالتعليم والرياضة

المادة 59

مدى الحقوق:
لكل شخص معوق الحق بالتعليم، بمعنى ان القانون يضمن فرص متكافئة للتربية والتعليم لجميع الاشخاص المعوقين من اطفال وراشدين، ضمن جميع المؤسسات التربوية او التعليمية من اي نوع كانت، وذلك في صفوفها النظامية وفي صفوف خاصة اذا استدعى الامر.

المادة 60

الانتساب الى المؤسسات التربوية:
أ­ - لا تشكل الاعاقة بحد ذاتها عائقا دون طلب الانتساب او الدخول الى اية مؤسسة تربوية او تعليمية، رسمية او خاصة، من اي نوع كانت. ويعتبر بحكم الملغى كل نص يشترط لاي طلب انتساب او دخول الى اية مؤسسة تربوية او تعليمية رسمية او خاصة من اي نوع كانت، سلامة البنية او الجسد او عدم الاصابة باعاقة او عاهة او علة او ما شابه ذلك من التعابير والالفاط.
ب­ - تعتبر الاجراءات العادية، مثل الامتحانات المتعلقة بالكفاءة المعمول بها وغيرها، والمعتمدة لقبول طلبات الدخول او الانتقال من صف الى اخر، كافية لقبول، او رفض طلب الانتساب او الدخول الى اية مؤسسة تربوية او تعليمية رسمية او خاصة من اي نوع كانت.
ج­ - يعطى كل طالب انتساب حامل بطاقة المعوق الشخصية فرصة تمكنه من متابعة الدراسة في المؤسسة التربوية او التعليمية التي يختار، وذلك بتامين الشروط الفضلى، التي تسمح له من اجراء امتحانات الدخول، وسائر الامتحانات خلال العام الدراسي في جميع المراحل المدرسية والمهنية والجامعية، وذلك وفق معايير تحدد بمرسوم يتخذ فى مجلس الوزراء.
د­ - تدرس اللجنة المسؤولة عن منح الاعفاءات في السن القانونية لقبول الاشخاص فى المراحل الدراسية كافة، طلبات الاعفاء التي يقدمها المعنيون (الاهل او ادارات المؤسسات التربوية) والمصحوبة ببطاقة المعوق الشخصية، وفقا لمعايير وتسهيلات اكبر خاصة من الناحية الاجرائية.
هـ­ على كافة المدارس والمعاهد والجامعات والمؤسسات التربوية والخيمية تعميم طلب تامين المستندات التالية اذا وجدت، بالاضافة الى المستندات المطلوبة للتسجيل، وذلك بهدف اتخاذ الاجراءات الضرورية اثناء العام الدراسي، وفي تنظيم الامتحانات الرسمية:

1­ - صورة عن بطاقة المعوق الشخصية تضم الى الملف الرسمي.
2­ - نسخة عن طلب التسهيلات الخاصة وفقا للطلب الصادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية في هذا الخصوص و­ تعطي المصالح المكلفة بدراسة المنح المدرسية والجامعية وفي كافة المجالات، اولوية مطلقة لطلبات الاشخاص المزودين ببطاقة المعوق الشخصية الذين تقدموا بطلب منحة.

المادة 61

تغطية نفقات التعليم ضمن المؤسسات المتخصصة :
تغطي وزارات التربية والشباب والرياضة والتعليم المهني والتقني، نفقات التعليم والتربية الخاصة او التاهيل المهني للمعوقين داخل مؤسسات ومراكز الخدمات المتخصصة بالتربية والتعليم او التاهيل المهني المتخصص، لكل شخص مزود ببطاقة المعوق الشخصية، وبطلب خاص من وزارة الشؤون الاجتماعية، وذلك من خلال عقود تنفذها مع المؤسسات المعنية. ويتضمن ذلك تغطية نفقات تطبيق مناهج تعليمية ورياضية واجتماعية طبية مساعدة. وتستمر فترة التعليم الخاص داخل تلك المؤسسات لغاية سن تحدده اللجنة المشكلة في المادة /63/ من هذا القانون على ان لا يتدنى عن سن الحادية والعشرين.

المادة 62

الامتحانات الرسمية :
أ- تؤمن الشروط الفضلى التي تسمح لكل تلميذ معوق حامل البطاقة الشخصية من المشاركة في الحصص التعليمية كافة وفي الامتحانات في جميع المراحل المدرسية والتقنية والجامعية وذلك من النواحي الاتية المعددة على سبيل المثال وليس الحصر: 

1 - تأهيل المداخل والصالات
2- تحديد الوقت المخصص للمسابقة اذا توجب ذلك.
3- تأمين الاسئلة بوسائل مكيفة (احرف نافرة, خط كبير, وغيرها)
4- مساعدات من قبل الغير او تقنية خاصة (مكنات برايل, الات كاتبة, مترجم للغة الاشارة وغيرها)
ب- تتضمن القرارات التي تصدر سنويا عن وزارات التربية الوطنية والشباب والرياضة والتعليم المهني والتقني والثقافة والتعليم العالي والمتعلقة بتوقيت وتنظيم الامتحانات الرسمية السنوية, فقرة خاصة متعلقة بالاجراءات الواجب اتباعها من اجل تنظيم هذه الامتحانات كافة حسب المعايير المحددة اعلاه, كما تتضمن فقرة تحدد المواد الخاصة التي تستوجب تنظيم امتحانات خاصة لبعض الاشخاص المعوقين وفقا لملفاتهم الشخصية.
ج- تعتبر بطاقة المعوق الشخصية مستندا كافيا لاعفاء الاشخاص المعوقين من امتحان الرياضة في الامتحانات الرسمية واستبداله وفقا للاجراءات المعمول بها في حالات الاعفاء كافة الا في حال سجل الشخص المعوق رغبته في المشاركة

المادة 63

اللجنة المتخصصة بالتعليم:
أ- تشكل بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء لجنة مشتركة بين كافة الادارات والمؤسسات والهيئات الخاصة والعامة المعنية بشؤون التربية والتعليم تدعى "اللجنة المتخصصة بتعليم المعوقين وذوي الحاجات الخاصة" وتكون برئاسة مدير عام وزارة التربية وتضم عضوا معوقا من اعضاء الهيئة الوطنية تضع هذه اللجنة النظام الداخلي لاجتماعاتها.
ب- تتولى هذه اللجنة المهام الاتية:

1- تنظيم كافة الامور المتعلقة بتعليم المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة من وحدات خاصة واجراءات وتقنيات وغيرها وتحديد الشروط الفضلى التي تسمح لكل تلميذ معوق حامل البطاقة الشخصية من المشاركة في كافة الصفوف والامتحانات في جميع المراحل المدرسية والمهنية والجامعية وتصدر هذه الشروط بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير التربية الوطنية في اقرب وقت ممكن يلي نفاذ هذا القانون.
2- تقديم الاستشارات والمساعدة التقنية والفنية والتعليمية الى كافة المؤسسات التعليمية التي تود استقبال معوقين او ذوي الاحتياجات الخاصة ودرس طلبات التمويل المتعلقة بالمعدات والتقنيات المتخصصة.
3- تقديم الاستشارات والتوجيهات اللازمة الى المعوقين او ذوي الاحتياجات الخاصة في كل ما يتصل بالتعليم في جميع مراحله.
4- التحضير لمشاريع متكاملة لانشاء مكتبة وطنية ناطقة ومطبعة وطنية بالاحرف النافرة وتوحيد لغة الاشارة:
ج- ترفع هذه اللجنة قراراتها بواسطة وزير التربية الوطنية الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها .
د- تنبثق عن اللجنة المشكلة في هذه المادة لجنة فرعية للتعليم المتخصص تضم ممثلين عن اللجنة المذكورة اضافة الى اربعة (4) ممثلين تنتدبهم الجمعيات والمؤسسات الاهلية والمراكز المعنية بالتربية المتخصصة بمعدل شخص واحد عن كل نوع من انواع الاعاقة الاربعة وثلاث (3) ممثلين تنتدبهم لجان الاهالي عن الاطفال والاولاد والمراهقين.
تكون مهام هذه اللجنة الفرعية تزويد اللجنة المتخصصة بتعليم المعوقين كافة المعلومات والخبرات المتعلقة بمتطلبات التعليم والتربية المتخصصة داخل المراكز والمؤسسات المتخصصة.
نص مرتبط:تشكيل لجنة متخصصة بتعليم المعوقين

المادة 64

التوعية:
يدخل موضوع حقوق المعوق في صلب برامج التربية المدنية في جميع المدارس ضمن موضوع حقوق الانسان.

المادة 65

التدريب :
أ­ - تعمل وزارات التربية الوطنية والشباب والرياضة والتعليم المهني والتقني والثقافة والتعليم العالي على فتح فروع خاصة في الجامعة اللبنانية وكافة المعاهد العامة من اجل تخصيص المربين في اعادة تاهيل الاشخاص المعوقين في المدارس العادية وفي وحدات خاصة اذا لزم الامر.
ب­ - تقام دورات تاهيلية لمدربين واطباء رياضيين ومعالجين وغيرهم من المتخصصين برياضة المعوقين.

المادة 66

الرياضة الخاصة بالمعوقين:
أ­ - تدعم وزارة التربية الوطنية والشباب والرياضة انشاء فرق رياضية خاصة بالمعوقين وتعمل على تشجيعها ماديا ومعنويا للمشاركة في كافة المباريات المحلية والعربية والعالمية.
ب­ - تتخذ الاجراءات اللازمة كي يتمكن المعوقون التابعون لمؤسسات تربوية وتعليمية عادية من ممارسة تمارين رياضية تلائمهم، اثناء الفترات المخصصة للرياضة في هذه المؤسسات.
ج­ - تدخل رياضة المعوقين بشقيها المتخصصين: رياضة المعوقين عقليا ورياضة المعوقين حركيا وحسيا في صلب البرامج التعليمية المتبعة في المؤسسات المتخصصة.

المادة 67

دعم وتنظيم الرياضة الخاصة بالمعوقين:
أ­ - تشكل بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء لجنة مشتركة بين كافة الادارات والمؤسسات والهيئات الخاصة والعامة المعنية بشؤون رياضة المعوقين، تدعى "اللجنة المتخصصة برياضة المعوقين" وتكون برئاسة مدير عام الشباب والرياضة. تضع هذه اللجنة النظام الداخلي لاجتماعاتها.
ب­ - تتولى هذه اللجنة المهام الاتية:

1­- النظر في جميع المعايير للالعاب الرياضية كافة التي يمارسها الاشخاص المعوقون.
2­ - تقديم الاستشارات والمساعدة في تصميم وتاهيل الملاعب الخاصة برياضة المعوقين.
3­ - تنظيم المباريات والاتحادات الرياضية الخاصة بالمعوقين.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
25
تاريخ النشر
08/06/2000
الصفحة
1923-1946
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.