الأحد 28 تشرين الثاني 2021

القسم الخامس : : في حق الشخص المعوق بالتنقل والمواقف ورخص السوق

المادة 44

وسائل الئقل العامة المؤهلة للمعوقين:
أ­ - تؤمن وزارة النقل باصات او غيرها من وسائل النقل، مؤهلة ومعدة لاستعمال الاشخاص المعوقين وفقا للمعايير العالمية للامان، ومجهزة بالتنبيهات الصوتية للمكفوفين، مع تواجد مساعدين اثنين على الاقل للسائق، وذلك بنسبة (15%) خمسة عشر بالمئة على الاقل من العدد الاجمالي لكل نوع من انواع وسائل النقل المتوافرة لدى وزارة النقل، ويتوجب على هذه الوزارة فرض تجهيز كل وسيلة نقل عامة جديدة وفقا للمعايير المذكورة في هذه المادة.
ب­ - يعرف عن وسائل النقل هذه من خلال لصق الشعار العالمي للمعوقين على كافة الجوانب لوسيلة النقل وتجهز بمنبه (زمور) خاص يطلقه السائق اجباريا عند التوقف والاقلاع لتنبيه المعوقين بصريا ويحظر استعمال هذا الزمور لغير وسائل النقل المخصصة.
ج­ - تعرف المحطات التي تتوقف عندها وسائل النقل المؤهلة للمعوقين بواسطة لصق الشعار العالمي للمعوقين على اماكن مرئية.
د­ - تشكل بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء لجنة مشتركة تمثل الجهات العامة والخاصة المعنية بالنقل تدعى "لجنة تنقل للمعوقين" مهمتها دراسة واقرار كل ما يسهل تنقل المعوق، وتكون برئاسة مدير عام وزارة النقل وتضم عضوا معوقا من اعضاء الهيئة الوطنية.
ترفع هذه اللجنة قراراتها بواسطة وزير النقل الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات المناسبة بشأئها.
نص مرتبط:تشكيل لجنة تنقل المعوقين

المادة 45

وسائل النقل العامة غير المؤهلة للمعوقين:
أ­ - تخصص مقاعد قريبة من المداخل في وسائل النقل العامة غير المؤهلة خصيصا للمعوقين، بنسبة مقعد واحد على الاقل في كل وسيلة نقل عامة ويلصق الشعار العالمي للمعوق على المقعد المحجوز. ويكون لكل صاحب بطاقة شخصية الاولوية بالجلوس عليه والحق بالمطالبة بمقعد مجاور له للكرسي النقال، او للشخص المرافق، ولا سيما في الطائرات والبواخر.
ب­ - يسهر السائق او المساعد على السماح للشخص المزود ببطاقة المعوق الشخصية من استخدام اقرب باب الى مقعده للخروج اذا طلب ذلك.

المادة 46

منافع وحسومات مالية :
يستفيد كل شخص مزود بالبطاقة الشخصية ومرافق واحد من وسائل النقل البرية العامة مجانا، ويحصل ومرافق واحد على حسم قدره خمسون بالمئة على كل تذكرة سفر على متن شركة طيران او بواخر تشترك الدولة بملكيتها مهما كانت نسبة هذا الاشتراك، شرط ان يكون المرافق فعلا مسافرا مع الشخص المعوق.

المادة 47

في عقوبة رفض نقل شخص معوق :
يعتبر كل سائق لاية وسيلة نقل معدة للنقل العمومي او المشترك يرفض نقل شخص معوق مخالف لقانون السير. وتكون الغرامة على هذه المخالفة مضاعفة لغرامة التوقيف في مكان ممنوع.

المادة 48

المواقف العامة المخصصة للمعوقين:
أ­ - تخصص مواقف للسيارات التي تنقل الاشخاص المعوقين في المواقف التابعة لكل مبنى عام او معد للاستخدام العام، بنسبة واحد ونصف بالمئة من استيعاب هذا الموقف وفقا للمعايير المعتمدة فى قانون البناء وتدور هذه النسبة الى الاعلى لاحتساب عدد الاماكن. ويحجز تلاثة امتار ونصف المتر على الاقل لكل سيارة، وتكون الاقرب الى مدخل المبنى المقصود.
ب­ - في حال عدم توافر موقف خاص او عام للابنية العامة او المعدة للاستخدام العام تخصص مواقف للسيارات التي تنقل الاشخاص المعوقين على كافة الطرقات العامة، شرط ان لا يتعرض ذلك للسلامة العامة، وذلك على بعد اقصاه خمسون مترا من مدخل المبنى المقصود.

المادة 49

المواقف الخاصة بالمعوقين :
أ­ - يحق لكل شخص مزود ببطاقة المعوق الشخصية وببطاقة الموقف الخاص ان يتقدم الى البلدية (او اي مرجع مختص ) في مركز سكنه بطلب لحجز موقف واحد خاص له في الموقف المخصص لمركز سكنه الاقرب الى المدخل، او على مسافة اقصاها خمسون مترا اذا لم يتوفر موقف خاص ، يمكن ان يكون على الطريق العام شرط ان لا يتعرض ذلك للسلامة العامة.
ب­ - تصدر وزارة الشؤون الاجتماعية قرارا بالمواصفات والشروط للحصول على تلك البطاقة.
ج­ - يتقدم كل حامل لبطاقة المعوق الشخصية بطلب الى مراكز اصدار تلك البطاقة للحصول على بطاقة الموقف الخاص واذا كانت اعاقته تتناسب مع الحصول على هذه الخدمة، يسلم البطاقة على الفور.
د­ - يقدم الطلب الشخص المعني او ولي امره او احد اعضاء اسرته المقيمين معه وفقا لافادة المختار.
هـ­ - تبادر البلدية بحجز هذا الموقف وفقا للمعايير المعتمدة، في غضون ثماني واربعون ساعة من تقديم الطلب. ويلصق تبليغ يحظر اي كان من استعمال هذا الموقف، وذلك في مداخل الابنية المجاورة على بعد خمسون مترا او فقط ضمن البناء المعني اذا كان الموقف خاصا.

المادة 50

مخالفات حقوق المواقف الخاصة:
أ­ - على كل سيارة تتوقف في الاماكن المخصصة للمعوقين ان تنقل شخصا مزودا ببطاقة المعوق الشخصية، وذلك عند التوقيف او عند الانطلاق. وتوضع بطاقة الموقف الخاص على الزجاح الامامي من الداخل، حيث يمكن رؤيتها بصورة واضحة.
ب­ - على شرطي السير والجهات المختصة التاكد بان السيارات المتوقفة في الاماكن المخصصة، تخضع للشروط المذكورة اعلاه، والا اعتبرت مخالفة لقانون السير وفقا للمادة المعمول بها وتدفع الغرامة المتعلقة بالتوقف في اماكن ممنوعة، مضاعفة لغرامة التوقيف في مكان ممنوع.
ج­ - تعفى السيارة المتوقفة في مكان ممنوع والتي تنقل شخصا مزودا ببطاقة المعوق الشخصية وبطاقة الموقف الخاص من الغرامات المتوجبة في حال عدم توفر موقف اخر على بعد اقصاه مئة متر (100م) من المكان المقصود، او اذا كانت تلك الاماكن مشغولة، على ان لا يضر هذا التوقيف بالسلامة العامة.

المادة 51

التدريب:
تنطم وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع وزارات الداخلية والنقل والشؤون البلدية والقروية، دورات تدريبية موجهة الى ماموري وشرطيي السير والبلديات، سائقي الباصات العامة والخاصة والسيارات العمومية (ومعاونيهم)، تعلمهم فيها عن كافة القوانين والتدابير المرعية وعن طريقة التعاطي مع الاشخاص المعوقين من ناحية الوقت المطلوب للصعود والنزول، المعينات، الاشخاص المرافقين وغيرها من المعلومات المفيدة.

المادة 52

رخص السوق:
أ­ - يحق لكل شخص معوق ان يتقدم بطلب رخصة سير لسيارة عمومية من اي نوع او فئة كانت وتمنح له وفقا للشروط والاجراءات المعمول بها.
ب­ - تعدل الفئة السادسة من الفئات المحددة لرخص السير كي تشمل المركبات المؤهلة والمجهزة كافة، من دراجات نارية الى سيارات عمومية وشاحنات وغيرها.
ج­ - تعدل العبارة المطبوعة على رخص السوق من اية فئة كانت للاشارة الى اية اعاقة بحيث يكتفي بعبارة "مركبة مجهزة حسب حاجة سائقها".
د­ - تؤخذ بالاعتبار الحاجات الخاصة عند اجراء الامتحانات الخطية والشفهية المؤدية الى رخصة السوق، وفقا لطلب تمنحه وزارة الشؤون الاجتماعية ويعاد النظر في القرارات المتعلقة بهذه الامتحانات بناء على اقتراح من وزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية، كل خمس سنوات على الاقل او كلما تقتضي الحاجة نظرا للتطور العلمي المتعلق بالمعاطاة مع الاعاقات والامراض .
هـ­ تطبق على جميع المعوقين سمعيا وفاقدي بعض او كل اصابع الرجلين دون استثناء الشروط العادية المفروضة للاستحصال على رخصة السوق.
و -­ تجدد رخصة السوق لجميع حامليها دون استثناء، وفقا للشروط الطبية المرعية، مرة كل خمس سنوات.
ز­- تضاف فئة الى الفئات المذكورة في رخصة السير، تحدد شرط الالتزام بالمعينات الموضوعة اي النظارات، الطرف الاصطناعي، السماعة وغيرها.

المادة 53

ضمان السيارات المجهزة تجهيزا خاصا:
لا يمكن ان تشكل الاعاقة بحد ذاتها سببا لرفض شركة ضمان التامين على سيارة مجهزة تجهيزا خاصا لاستعمال المعوقين.

المادة 54

تدريب المعوقين على القيادة :
أ­ - يعطى لكل مؤسسة تعنى بشؤون المعوقين الحق بممارسة تدريب الاشخاص المعوقين على السوق وذلك وفقا لشروط خاصة تصدر بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء.
ب­ - تخضع المؤسسات التي تمارس عملية التدريب لرقابة وزارة الداخلية، وتعطى الدروس مجانا ولا يتوجب على الشخص المعوق سوى دفع رسم اجراء امتحان السوق.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
25
تاريخ النشر
08/06/2000
الصفحة
1923-1946
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.