الإثنين 20 تشرين الثاني 2017

المحكمة الدولية: 147 طالبا من طلاب الحقوق اللبنانيين ينالون شهادات في القانون الجنائي الدولي




الكاتب: nna
11/07/2017
أفادت المحكمة الخاصة بلبنان في بيان، "أن 147 طالبا لبنانيا أكملوا اليوم بنجاح البرنامج المشترك بين الجامعات حول القانون الجنائي الدولي والإجراءات الجنائية الدولية (البرنامج)، وانضموا بذلك إلى صفوف أكثر من 700 طالب أكملوا هذا البرنامج الفريد منذ عام 2011".

وتوجت الدورة السادسة من البرنامج بحفل تخرج أقيم في قاعة الاحتفالات الكبرى في بيت المحامي في بيروت بعد ظهر اليوم. ويقدم كبار الخبراء للمشاركين في هذا البرنامج الذي تنظمه المحكمة الخاصة بلبنان بالتعاون مع معهد آسر في لاهاي وإحدى عشرة جامعة لبنانية، تدريبا قانونيا منهجيا متصلا بالجرائم الفظيعة الجماعية (مثل الإبادة الجماعية، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب)، إضافة إلى جرائم العدوان والإرهاب. وهذا البرنامج فريد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو البرنامج الرئيسي المندرج في إطار جهود التواصل الخارجي التي تبذلها المحكمة الخاصة بلبنان في بيروت.

وقد أتى الطلاب المشاركون في البرنامج من 11 جامعة في لبنان هي: الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST)، وجامعة بيروت العربية (BAU)، وجامعة سيدة اللويزة (NDU)، وجامعة الحكمة (ULS)، والجامعة اللبنانية (UL)، وجامعة الروح القدس في الكسليك (USEK)، وجامعة القديس يوسف (USJ)، والجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، والجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، والكلية الجامعية للاعنف وحقوق الإنسان (AUNHOR)، والجامعة الإسلامية في لبنان (IUL). وسُمح أيضا لمحامين لبنانيين مبتدئين بمراجعة البرنامج هذه السنة.
وامتدت دورة هذا العام من تشرين الثاني 2016 إلى أيار 2017، وأجري الامتحان النهائي في 9 حزيران 2017.

ويعمل خريجو البرنامج حاليا بصفة محامين وأكاديميين ويشغلون مناصب بارزة في منظمات غير حكومية في لبنان. ويتابع الكثيرون منهم دراسات عليا. وقد نجح عدد منهم في الحصول على فرص تدريب ووظائف في المحكمة الخاصة بلبنان ومؤسسات دولية أخرى.