الجامعة اللبنانية

مركز المعلوماتية القانونية

بشأن تعيين حدود لبنان الكبير

عدد المواد: 4
تعريف النص: قرار المفوض السامي رقم 318 تاريخ : 31/08/1920

عدد الجريدة الرسمية: 2 | تاريخ النشر: 01/01/1921 | الصفحة: 16-17



فهرس القانون

إنّ فخامة الجنرال غورو القوميسير العالي للجمهورية الفرنسية في سوريا وكيليكيا، وقائد جيش الشّرق العام، بناء على مرسوم رئيس الجمهورية المؤرخ في 8 تشرين الاول سنة 1919، وبما أن فرنسا لم تقصد بمجيئها الى سوريا إلاّ تمكين أهالي سوريا ولبنان من تحقيق أصدق أمانيهم من حريّة وإستقلال، وبما أنّه يقضي لتلك الغاية أن تردّ الى لبنان حدوده الطبيعية كما عيّنها ممثلوه، وأجمعت عليها رغائب عموم أهاليه، وبما أنّ لبنان الكبير بحدوده الطبيعية يتمكّن كحكومة مستقلّة من السير بمساعدة فرنسا على الخطة التي رسمتها لنفسها بما يوافق مصالحه السياسيّة والاقتصاديّة. قرّر ما يأتي:

 

المواد

المادة 1

مادة 1: تشكلت حكومة باسم دولة لبنان الكبير تشتمل. أولا ـ على منطقة لبنان الإدارية الحالية. ثانيا ـ على أقضية بعلبك والبقاع وراشيا وحاصبيا وفقا للأوامر الصادرة في القرار عدد 299 المؤرخ في 3 آب 1920 ثالثا ـ من أراضي ولاية بيروت المفصلة فيما يلي: (أ) ـ سنجق صيدا خلا ما ألحق منه بفلسطين بحسب الاتفاقات الدولية. (ب) ـ سنجق بيروت. (ج) ـ قسم من سنجق طرابلس يشتمل على أراضي قضاء عكا الواقعة جنوبي النهر الكبير وقضاء طرابلس (مع مديريتي الضنية والمنية) وقسم من قضاء حصن الأكراد واقع جنوبي حدود لبنان الكبير المعينة في المادة الثانية من هذا القرار.

المادة 2

مادة 2: إن حدود دولة لبنان الكبير هي كما يأتي بقطع النظر عن التعديلات الجزئية التي قد يقتضي وضعها للحدود فيما بعد: شمالا: من مصب النهر الكبير على خط يرافق مجرى النهر إلى نقطة اجتماعه «بوادي خالد» الصاب فيه على علو «جسر القمر». شرقا: خط القمة الفاصل بين وادي خالد ووادي نهر العاصي (أورونت) مارا بقرى مصرعة مربعانة ـ حيط أبيج ـ فيضان (؟) على علو قريتي بريفا ومتربة (؟) وهذا الخط تابع حدود قضاء بعلبك الشمالية من الجهة الشمالية الشرقية والجهة الجنوبية الشرقية ثم حدود أقضية بعلبك والبقاع وحاصبيا وراشيا الشرقية. جنوبا: حدود فلسطين كما هي معينة في الاتفاقات الدولية. وغربا: البحر المتوسط.

المادة 3

مادة 3: تجري أحكام هذا القرار ابتداء من أول أيلول 1920

المادة 4

مادة 4: على السكرتير العام ورئيس التفتيش الإداري تنفيذ هذا القرار كل بما يعنيه بيروت في 31 آب 1920 الجنرال القومسير العالي للجمهورية الفرنساوية في سوريا وكيليكيا الإمضاء: غورو