الجامعة اللبنانية

مركز المعلوماتية القانونية

تعديل القانون رقم 673/98 تاريخ 16/03/1998 المخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف

عدد المواد: 2
تعريف النص: قانون رقم 272 تاريخ : 05/01/2001

عدد الجريدة الرسمية: 3 | تاريخ النشر: 11/01/2001 | الصفحة: 156



فهرس القانون
لما كان الهدف المنشود من القانون إخضاع الترخيص بإنتاج المواد والمستحضرات المدرجة في الجدولين الثاني والثالث وتحظير صنعها واستخراجها وتحضيرها وتحويلها والاتجار بها وتوزيعها بالجملة أو بالتجزئة أو بالاتجار الدولي بها وتصديرها واستيرادها واستخدامها الصناعي الا إذا تمّت هذه الأفعال بموجب ترخيص في الأحوال وضمن الشروط المنصوص عليها في هذا القانون وكان الهدف من ذلك يقتصر على استخدامها في الأغراض الطبية والعلمية.
ولما كان الهدف أيضاً ضبط صناعة المواد الصناعية التي يمكن أن يكون لها أثر مباشر أو غير مباشر في انتاج المخدرات أو ترويجها.
ولما كان من الممكن بلوغ هذا الهدف دون تقييد الصناعات بشكل يعرقل عمليات الانتاج الصناعي وتصريفه.
ولما كان القانون الحالي قد وضع قيوداً على بعض الصناعات أدت الى عرقلة إنتاجها بشكل يلحق بها وبالاقتصاد اللبناني الضرر الكبير.
ولما كان حصر الترخيص بوزير الصحة دون مجلس الوزراء من جهة وإلزام المؤسسات الصناعية المرخص لها قانوناً بإعلام وزارة الصحة شهرياً بمبيعاتها مع بيان أسماء المشترين وعناوينهم يسمح لوزارة الصحة بالتدقيق في الإنتاج دون عرقلة.
لذلك،
نتقدم باقتراح القانون المعجّل المكرر راجين إقراره.

بطرس حرب
اقر مجلس النواب،
وينشر رئيس الجمهورية القانون التالي نصه:

المواد

المادة 1

يضاف الى نص المادة 114 من القانون رقم 673/98 تاريخ 16/03/1998 الفقرة الاتي نصها:
"لا تسري احكام هذا القانون على المؤسسات الصناعية المرخص لها قانونا والتي تحوز على شهادة صناعية صادرة عن وزارة الصناعة بانتاج وتصنيع المواد المشار اليها في الجدول الرابع من هذا القانون والتي لا تستخدم في الاغراض الطبية او العلمية على ان يخضع استيراد وتصدير هذه المواد لموافقة مسبقة تصدر عن وزارة الصحة العامة بعد موافقة وزارة الصناعة, وفقا للمواد 57­ 58­ 59 وذلك على استمارة من نموذج تحدده وزارة الصحة العامة على ان تعلم هذه المؤسسات وزارة الصحة العامة فصليا بمبيعاتها في الاسواق الداخلية والخارجية مع بيان اسماء المشترين وعناوينهم لتمكين وزارة الصحة العامة من اجراء رقابتها.
كما يتم تسليم الارسالية في الجمرك بعد تأشير وزارة الصحة العامة على البيان الجمركي".

المادة 2

يعمل بهذا القانون فور نشره فى الجريدة الرسمية.



بعبدا في 5 كانون الثاني 2001
الامضاء: اميل لحود
صدر عن رئيس الجمهورية
رئيس مجلس الوزراء
الامضاء: رفيق الحريري
رئيس مجلس الوزراء
الامضاء: رفيق الحريري