الجامعة اللبنانية

مركز المعلوماتية القانونية

انشاء صندوق تعاوني وطابع للمختارين

عدد المواد: 10
تعريف النص: قانون رقم 273 تاريخ : 05/01/2001

عدد الجريدة الرسمية: 3 | تاريخ النشر: 11/01/2001 | الصفحة: 156-157



فهرس القانون
بما أن للمختارين دوراً إدارياً وقانونياً وتمثيلياً واجتماعياً مهماً، يحدده القانون، وترعاه العادات والتقاليد الوطنية والاجتماعية.
 وبما أن للمختار مهاماً تستغرق كل وقته وجهده، وتمنع عنه القيام بأية أعمال خارج نطاق مهامه، الأمر الذي يحرمه من الدخل الذي يتيح له حياة كريمة، ويجعل من مستقبله ومستقبل عائلته وأولاده في مهب الريح، خاصة بعد انتهاء مدة خدمته ودخوله في مرحلة الشيخوخة.
 وبما أن ليس للمختار أية وسيلة من وسائل الرعاية الاجتماعية والمعيشية التي تؤمن له العيش الكريم، وتصونه من طوارئ الأيام وعاديات الزمن.
 وبما أن المختار ينتخبه الشعب لخدمته وتأمين احتياجاته التي أوكلت مهامها اليه بموجب القانون والأنظمة مرعية الإجراء.
 وبما أنه نظراً لكده وتفانيه في الحفاظ على مصالح مواطنيه وتوخياً لمنع هواجس المجهول عنه وعن عائلته، فقد تم إنشاء صندوق تعاضدي للمختارين في لبنان، يمثل جميع المختارين في جميع المحافظات اللبنانية ليؤمن لهم المساعدات والتعويضات الضرورية وفقاً لما يتم إعداده تنظيمياً بهذا الخصوص.
 وبما أنه لا بد من تأمين دخل كاف للصندوق المذكور ليؤدي واجبه المقصود من إنشائه بصورة فاعلة وشاملة.
 وبما أن الدخل الحالي للصندوق لا يمكن أن يوفر الاحتياجات المطلوبة للمختارين وهي واسعة وكثيرة، خاصة في إطار الأوضاع الاجتماعية والمعيشية الصعبة الراهنة.
 وبما أن الصندوق قد تدارس هذا الأمر مع المختارين في جميع المحافظات، وخلص الى أهمية إصدار «طابع المختار» حيث يتم الصاقه على كل معاملة التي يقوم بها المختارون.
 وبما أنه روعي أن تكون قيمة هذا الطابع متدنية، بحيث لا يكون من شأنها إرهاق المواطن، وبحيث أن كثرة المعاملات تؤدي الى تحصيل مبالغ مالية لا بأس بها تسهم في إعانة المختار في حياته وتؤمن له مستقبلاً كريماً.
 وبما أن هذا الأمر سائد ومعهود في أكثر من قطاع، كالقضاة والمحامين والمهندسين والأطباء.
 لذلك كله،
 نرى أنه يتوجب أخذ الوقائع المحددة أعلاه بعين الاعتبار، وإصدار قانون يجيز لصندوق تعاضد المختارين في لبنان إصدار طابع بقيمة 100 ل. ل. ماية ليرة لبنانية لإلصاقه على جميع معاملات المختارين، وذلك وفقاً لاقتراح القانون المعد بهذا الخصوص والذي تتوفر فيه جميع الشروط القانونية المجيزة لإصداره.
اقر مجلس النواب،
وينشر رئيس الجمهورية القانون التالي نصه:

المواد

المادة 1

ينشأ صندوق تعاوني للمختارين في لبنان غايته تأمين المنح والاعانات الاجتماعية للمستفيدين منه وتحقيق اي مشروع اجتماعي لصالح المخاتير.

المادة 2

يكون المختار حكما عضوا في الصندوق التعاوني طوال مدة ولايته, ويستفيد من تقديمات الصندوق خلال هذه المدة.

المادة 3 (عدلت بموجب قانون 270 / 2014)

تتألف موارد الصندوق من:
1- طابع يدعى طابع المختار بقيمة 1000 ل.ل. (ألف ليرة لبنانية)، وعلى كل مختار أن يلصق الطابع على جميع المعاملات والافادات والمصادقات الصادرة عنه.
تتم طباعة الطابع بإشراف وزارة المالية وفق الأصول المتبعة لاصدار الطوابع ولصالح إدارة الصندوق.
2 - المساعدات والهبات والمنح التي يقرر مجلس إدارة الصندوق قبولها بعد موافقة وزير الداخلية والبلديات.
3 - مساهمات وزارة الداخلية والبلديات.

المادة 4

يكون الصاق طابع المختار الزاميا.

المادة 5

يعاقب من يستعمل او يبيع طوابع الصندوق التي سبق استعمالها, بالسجن من خمسة عشر يوما الى شهرين, وبغرامة من عشرة الاف الى خمسة وعشرين الف ليرة لبنانية, او باحدى هاتين العقوبتين.

المادة 6

تطبق احكام المواد 450 و 451 و 453 و 454 من قانون العقوبات, على كل من يقلد او يزور او يبيع او يستعمل طوابع الصندوق, مقلدة او مزورة.

المادة 7 (عدلت بموجب قانون 713 / 2005)

يشكل مجلس إدارة الصندوق من بين مختاري المناطق اللبنانية.

المادة 8

تحدد دقائق تطبيق هذا القانوق بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الداخلية والبلديات في خلال مهلة ثلاثة اشهر.

المادة 9

يبقى صندوق تعاضد المختارين في لبنان, المرخص من قبل وزارة الاسكان والتعاونيات تحت رقم 23/1 ت تاريخ 12/07/1999 والمسجل في السجل التعاضدي تحت رقم 64/1 مستمرا بعمله حتى صدور المرسوم المنصوص عليه في المادة الثامنة من هذا القانون بحيث يعتبر بعده ملغى حكما وتصفى موجوداته وتنتقل مع حقوقه وموجباته الى الصندوق التعاوني للمختارين.

المادة 10

يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية.



بعبدا في 5 كانون الثاني 2001
الامضاء: اميل لحود
صدر عن رئيس الجمهورية
رئيس مجلس الوزراء
الامضاء: رفيق الحريري
رئيس مجلس الوزراء
الامضاء: رفيق الحريري