الجامعة اللبنانية

مركز المعلوماتية القانونية

تنظيم الايداع القانوني للكتب والمطبوعات

عدد المواد: 5
تعريف النص: مرسوم رقم 1569 تاريخ : 20/12/1978

عدد الجريدة الرسمية: 37 | تاريخ النشر: 21/12/1978 | الصفحة: 775-776



فهرس القانون
ان رئيس الجمهورية
بناء على الدستور
بناء على المرسوم الاشتراعي رقم 134 تاريخ 12/6/1959 (تنظيم وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة) ولا سيما المادة 41 منه,
بناء على قانون المطبوعات الصادر بتاريخ 14/9/1962
وبعد استشارة مجلس شورى الدولة,
بناء على اقتراح وزير التربية الوطنية والفنون الجميلة,
وبعد موافقة مجلس الوزراء بتاريخ 7/6/1978
يرسم ما يأتي :

المواد

المادة 1

 كل كتاب يطبع في لبنان او ينشر فيه مهما كان حجمه ونوعه وموضوعه ومادته وكل مطبوعة مهما كان نوع طباعتها وطريقتها وحجمها, معدة للنشر او التوزيع او البيع, تصدر في لبنان او تطبع على ارضه, بصورة غير دورية تخضع جميعها لاحكام هذا المرسوم بالاضافة الى سائر الاحكام القانونية والتنظيمية النافذة.

المادة 2

 1- يفتح في دار الكتب الوطنية في بيروت سجل خاص يسمى سجل الايداع القانوني تضع تصميمه المديرية العامة للتربية الوطنية بالاتفاق مع ادارة الابحاث والتوجيه ويؤشر على صفحاته موظف ينتدبه لهذه الغاية المدير العام للتربية الوطنية.
2- يمسك سجل الايداع القانوني على الوجه الاتي:
أ- تخصص سلسلة ارقام لكل سنة مدنية تبدأ في اول كانون الثاني.
ب - يقيد في سجل الايداع القانوني طلب يتعلق باصدار او طبع اي كتاب او اية نشرة ومطبوعة غير دورية في الاراضي اللبنانية ويعطى صاحب العلاقة رقما يسمى رقم الايداع القانوني يدون على المطبوعة او الكتاب لدى صدوره.
ج- حال صدور الكتاب او المطبوعة, وبعد التقيد بالواجبات المحددة في قانون المطبوعات يقدم الناشر مجانا لمصلحة دار الكتب الوطنية نسختين اثنتين من كتابه او مطبوعته, لقاء ايصال يدون فيه رقم الايداع القانوني العائد للكتاب او للمطبوعة وتسدد بمقابل الرقم في سجل الايداع سائر المعلومات المطلوبة.

المادة 3

على الناشر ان يتقيد بالقوانين والانظمة الاخرى المرعية, ولا يعفيه حصوله على رقم ايداع قانوني لمطبوعته او كتاب من الالتزام بسائر الشروط والواجبات المقررة والمرعية الاجراء. يمكن للناشر ان يرجيء تنفيذ مطبوعته او ان يعدل عن مشروعه على ان يصرح بذلك قبل نهاية السنة التي يعود اليها رقم الايداع المحدد للمطبوعة

المادة 4

تلغى جميع النصوص والاحكام المخالفة لاحكام هذا المرسوم.

المادة 5

ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة.




بعبدا في 20 كانون الاول 1978
الامضاء: الياس سركيس
صدر عن رئيس الجمهورية
رئيس مجلس الوزراء
الامضاء: سليم الحص
وزير التربية الوطنية والفنون الجميلة
الامضاء: الدكتور اسعد رزق