الثلاثاء 22 تشرين الأول 2019

الفصل الثالث: : في شروط التقاعد

المادة 15

1 - لكل اختصاصي في علوم مختبرات الأسنان بلغ الخامسة والستين من عمره ومضى على قيده في جدول النقابة ثلاثون سنة، أن يستفيد بناءً على طلبه الخطي من معاش التقاعد إذا كان مسدداً المستحقات المتوجبة عليه.
2 - لكل اختصاصي مضى على قيده في النقابة خمس سنوات وأصيب بعجز دائم منعه من ممارسة مهنته أو أي عمل آخر أن يستفيد من معاش التقاعد بقرار من مجلس النقابة.
أما في حال أصيب الاختصاصي بعجز مؤقت يمنعه من ممارسة مهنته، يعطى له تعويض شهري يوازي قيمة المعاش التقاعدي الشهري ويصرف بناءً على قرار من مجلس النقابة، ويعود لهذا المجلس اتخاذ قرار بوقف صرف التعويض ودعوة الاختصاصي إلى مزاولة عمله في حال ثبت له زوال العجز.
3 - في حال وفاة الاختصاصي في علوم مختبرات الأسنان يعطى لورثته المعاش التقاعدي وفقاً للمادة 17 من هذا القانون.
لا تدخل في حساب المدة المنصوص عليها في الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة المدة التي يكون فيها الاختصاصي مشطوب من جدول النقابة.

المادة 16

تحدد لجنة إدارة صندوق التقاعد بدل المعاش التقاعدي الشهري بحسب موارد وإمكانيات الصندوق ووضعه المالي، وعلى هذه اللجنة أن ترفع التحديد الذي ترتأيه لمجلس النقابة، وهو بدوره يحيله للجمعية العامة للمصادقة عليه.

المادة 17

أفراد عائلة الاختصاصي المتوفى الذين لهم حق في المعاش التقاعدي هم:
1 - زوجه أو زوجاته الشرعيين غير المطلقات شرط عدم تعاطي عملاً مأجوراً.
2 - الزوج العاجز عن كسب العيش.
3 - الأولاد الشرعيون الذين لم يبلغوا الثامنة عشرة من العمر والاعلاّء منهم العاجزون عن كسب معيشتهم ولو تجاوزوا هذه السن وكانت علتهم قد ثبتت بمعرفة لجنة طبية تشكل لهذه الغاية من قبل إدارة الصندوق.
4 - الوالدان إن لم يكن لهم معين غير الاختصاصي المتوفي.

المادة 18

إذا كان للاختصاصي أولاد بلغوا الثامنة عشرة من عمرهم ويتابعون دروسهم في أحد المعاهد أو الثانويات أو الجامعات المعترف بها يعطى لهم وحدهم نصف معاش الاختصاصي وحتى إكمال دراستهم أو بلوغهم سن السادسة والعشرين من العمر. ويقسم النصف الآخر من المعاش بين بقية الورثة.

المادة 19

مع الاحتفاظ بأحكام المادة 18 من هذا القانون يفقد زوج الاختصاصي أو الزوجات الحق في المعاش التقاعدي إذا تزوج أو تزوجن والقصر الذكور حتى بلغوا الثامنة عشرة من العمر ولا يتابعون تحصيلهم العلمي والأولاد الإناث عند زواجهن أو عند ممارستهن للعمل.
يؤول النصيب الذي يفقده أحد المذكورين لبقية الورثة ويقسم بينهم بالتساوي ثم بعد ذلك يعود الى صندوق التقاعد، وفي جميع الأحوال يتوقف صرف المعاش خلال الشهر الذي يلي انقضاء السنوات الخمس على وفاة الاختصاصي عضو النقابة ما لم يجدد المستحقون طلب استمرار صرف المعاش بعد انقضاء السنوات الخمس.
لمجلس النقابة الإجابة إلى الطلب أو رفضه بناءً على تحقيق يجريه حول توافر الشروط المنصوص عليها في هذا القانون.

المادة 20

لا يستفيد من معاش التقاعد:
1 - الاختصاصيون الذين شُطبوا من جدول النقابة بقرار تأديبي نهائي قبل انقضاء المهل المحددة في هذا القانون لاستحقاق المعاش، وفي هذه الحالة يبقى ما دفعوه حقاً مكتسباً لصندوق التقاعد.
2 - الاختصاصيون الذين لم يسددوا الرسوم المفروضة خلال سنتين بعد وضع هذا القانون موضع التنفيذ.
3 - الاختصاصيون الذين يتابعون ممارسة عملهم بعد إحالتهم على التقاعد، طوال مدة ممارسة هذا العمل.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
18
تاريخ النشر
01/04/2019
الصفحة
1276-1280
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.