الأربعاء 08 كانون الأول 2021

النبذة 3 : : في التعدي على المزروعات والحيوانات وآلات الزراعة

المادة 739

من قطع او قصف او اتلف مزروعات قائمة او اشجارا او شجيرات نبت الطبيعة او نصب يد الانسان او غير ذلك من الاغراص مع علمه انها تخص غيره عوقب بالحبس حتى ثلاثة اشهر.

Art. 739: Quiconque aura coupe, abatu ou devaste des recoltes sur pied, ou des arbres ou arbustes venus naturellement ou plantes de main d'homme, ou toute autre plante qu'il savait appartenir a autrui, sera puni d'emprisonnement jusqu'a trois mois.

المادة 740 - معدلة

اذا وقع الاتلاف على مطاعيم او اشجار مثمرة او فسائلها او على كل شجرة اخرى ثمينة من الوجهة الزراعية او التجارية او الصناعية عوقب الفاعل بالغرامة من اربعين الف الى ستماية الف ليرة وبالحبس من عشرة ايام الى شهر عن كل مطعوم او شجرة او فسيلة على ان لا يجاوز مجموع العقوبة الثلاث سنوات. 

المادة 741

اذا اقتصر الجرم على تقليم المطاعيم او الاشجار او الفسائل خفضت العقوبة المنصوص عليها في المادة السابقة الى النصف.

Art. 741: Si les greffes, arbres ou rejetons ont ete simplement mutiles, les peines de l'article precedent seront reduites de moitie.

المادة 742

من اقدم قصدا غير مضطر على قتل حيوان جر او حمل او ركوب او مواشي من مختلف الانواع تخص غيره يعاقب : بالتوقيف التكديري اذا وقع الجرم في ما هو جار على ملك الفاعل او باجارته او حيازته باي صفة كانت من الاراضي او الاسطبلات او الحظائر او الابنية وما يتبعها, وبالحبس حتى ستة اشهر اذا وقع الجرم في مكان جار على ملك صاحب الحيوان او باجارته او حيازته باي صفة كانت , وبالحبس من خمسة عشر يوما الى شهرين اذا ارتكب الجرم في اي مكان آخر. واذا قتل بالتسميم احد الحيوانات المذكورة اعلاه كانت العقوبة في كل حال الحبس من ثلاثة اشهر الى سنتين.
Toute personne qui aura, sans necessite, internationnel- lement tue des betes de trait, de somme ou de monture, ou des bestiaux de toute espece appartenant a autrui, sera puni; Des arrets si l'infraction a ete commise sur les terres ou dans les ecuries, enclos, batiments et dependances dont le coupable etait proprietaire, locataire ou posse- sseur a un titre quelconque; D'un emprisonnement jusqu'aj six mois si l'infraction a ete commise dans un lieu dont le maitre de l'animal tue etait proprietaire, locataire ou possesseur a un titre quelconque; D'un emprisonnement de quinze jours a deux mois si l'infraction a ete commise dans tout autre lieu. en cas d'empoisennement de l'un des animaux ci-dessus mentionnes, la peine sera, dans tous les cas, de trois mois a deux ans.

المادة 743 - معدلة

من اقدم قصدا على اتلاف الادوات الزراعية او كسرها او تعطيلها عوقب بالحبس من شهر الى ستة اشهر وبالغرامة من عشرين الف الى مئة الف ليرة.

 

المادة 744 - معدلة

اذا اقدمت عصبة مسلحة لا تنقص عن خمسة اشخاص على نهب بعض الاملاك الموصوفة اعلاه او اتلافها قوة واقتدارا عوقب كل من الفاعلين بالاشغال الشاقة الموقتة وبالغرامة من خمسين الف الى اربعماية الف ليرة.


 

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
4104
تاريخ النشر
27/10/1943
الصفحة
1-78
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.