الخميس 09 كانون الأول 2021

النبذة 1 : : في الافلاس

المادة 689 - معدلة

يعتبر مفلسا محتالا ويعاقب بالاشغال الشاقة الموقتة حتى سبع سنوات كل تاجر مفلس اخفى دفاتره اواختلس او بدد قسما من ماله او اعترف مواضعة بديون غير متوجبة عليه سواء في دفاتر او صكوك رسمية او عادية او بموازنته.

المادة 690 - معدلة

يعتبر مفلسا مقصرا ويعاقب بالحبس من شهر الى سنة كل تاجر متوقف عن الدفع.
1-اذا كان قد استهلك مبالغ باهظة  في عمليات وهمية على البضائع او بالبورصة.
2- اذا اقدم بعد التوقف عن الدفع وفي سبيل تأخير الافلاس على شراء بضائع ليبيعها باقل من ثمنها او عقد للغاية نفسها قروضا او تداول سندات او توصل بطرق اخرى مبيدة للحصول على المال.
3- اذا اقدم بعد التوقف عن الدفع على ايفاء دائن اضرارا بكتلة الدائنين.
4- اذا وجدت نفقاته الشخصية او نفقات بيته زائدة عن الحد.

المادة 691

يمكن ان يعتبر مفلسا مقصرا ويعاقب بالحبس المفروض اعلاه كل تاجر مفلس ,
1- اذا عقد لمصلحة الغير بدون عوض تعهدات جسيمة بالنسبة لوضعيته عندما تعهد بها,
2- اذا لم يتقيد بالقواعد المتعلقة بتنظيم سجل التجارة,
3- اذا لم يقدم في خلال عشرين يوما من توقفه عن الدفع التصريح اللازم فيمقتضى قانون التجارة الى قلم المحكمة او اذا كان هذا التصريح لا يتضمن اسماء جميع- الشركاء المتضامنين,
4- اذا لم يمسك دفاتر تجارية او لم ينظم الجردة بالضبط او اذا كانت دفاتره او جردته ناقصة او غير اصولية او لا تبين حقيقة ما له وما عليه ولم يكن مع ذلك ثمة غش ,
5- اذا تكرر افلاسه ولم يتم شروط عقد الصلح السابق.

Art. 691: Pourra etre declare banqueroutier simple et puni de l'emprisonnement ci-dessus determine, tout commercant failli:
1- S'il a contracte pour le comple d'autrui, sans recevoir des valeurs en echange, des engagement juges trop considerables eu egard a sa situation lorsqu'il les a contractes;
2- S'il ne s'est pas confome aux obligations relatives au registre du commerce;
3- Si dans les vingt jours de la cessation de ses paiements, il n'a pas fait au greffe la declaration exigee par le code de commerce, ou si cette declaration ne contient pas les noms de tous les associes solidaires.
4- S'il n'a pas tenu de livres et fait exactement inven- taire; si ces livres ou inventaires sont incomplets situation active ou passive sans neammoins qu'il y ait fraude;
5- S'il est de nouveau declare en faillite sans avoir satisf il aux obligations d'un precedent concordat.

المادة 692 - معدلة

عند افلاس شركة تجارية ينال العقاب المنصوص عليه في المادة ال 689 عدا الشركاء في شركات التضامن والشركاء الموصون  في شركات التوصية .
1- الشركاء المضاربون الذين اعتادوا التدخل في اعمال الشركة.
2- مديرو شركة التوصية  بالاسهم والشركات المحدودة المسؤولية .
3- المديرون واعضاء مجلس الادارة والوكلاء المفوضون واعضاء مجالس المراقبة ومفوضوا المحاسبة وعمال الشركات المذكورة والشركات المغفلة , اذا اقدموا بنفسهم على ارتكاب عمل من اعمال الافلاس الاحتيالي او سهلوا او اتاحوا ارتكابه عن قصد منهم او اذا نشروا بيانات او موازانات غير حقيقية او وزعوا انصبة وهمية.

المادة 693

اذا افلست شركة تجارية يعاقب بعقوبة الافلاس التقصيري كل من اقدم من الاشخاص المذكورين اعلاه في ادارة الشركة او العمل لمصلحتها على ارتكاب جرم من الجرائم المنصوص عليها في المادة ال 690 فقراتها الاولى والثانية والثالثة,
ويمكن ان ينال هذا الشخص العقاب نفسه اذا اقدم في ادارة الشركة او العمل لمصلحتها على ارتكاب جرم من الجرائم المذكورة في المادة ال 691 فقراتها الاولى حتى الرابعة.

Art. 693: Dans le meme cas, encourra la peine de la banqueroute simple, toute personne de la qualite mentionnee ci-dessus qui aura, dans la geston de la societe ou agissant pour le compte de celle-ci, commis l'un des faits prevus a l'article 690 - 1 a 3. Pourra, la dite personne, encourir la meme peine si, dans la gestion de la societe ou agissant pour le compte de cette derniere, elle s'est rendue coupable de l'un des faits prevus a l'article 691 - 1 a 4.

المادة 694

تستهدف الشركة التجارية في الحالات المعينة في المادتين ال 692 و693 من نصت عليه المادتان ال 210 و211 من العقوبات والتدابير الاحترازية خلا الغرامة.

Art. 694: Dans le cas des articles 692 et 693 la societe sera pas- sible des sanctions autres que l'amende prevues aux articles 210 et 211.

المادة 695

يستحق عقوبة الافلاس الاحتيالي,
1 من اقدم لمصلحة المفلس على اختلاس او اخفاء او كتم امواله كلها او بعضها الثابتة منها او المنقولة,
2- من تقدم احتيالا باسمه او باسم مستعار لتثبيت ديون وهمية في طابق الافلاس ,
3- من ارتكب وهو يتعاطى التجارة باسم وهمي جريمة الافلاس الاحتيالي,
هذا بقطع النظر عن المسؤولية المترتبة من جراء اعمال التحريض او التدخل الفرعي.

Art. 695: Seront condamnes aux peines de la banqueroute frauduleu- se:
1- Ceux qui auront, dans l'interet du failli, soustrait, recele ou dissimule tout ou partie de ses biens meubles ou ommeubles;
2- Ceux qui auront frauduleusement presente dans la fai- llite et affirme soit en leur nom, soit par interposition de personnes, des creances supposees;
3- Ceux qui, faisant le commerce sous le nom d'autrui ou sous un nom suppose, se seront rendus coupables de faits de banqueroute frauduleuse;
Le tout sans prejudice de la responsabilite encourrue a raison de tout acte d'instigation ou de complicite.

المادة 696 - معدلة

ان الدائن الذي يشترط لنفسه سواء مع المفلس او مع اي شخص اخر نفعا خاصا بسبب اشتراكه في اقتراع ارباب الديون او يجري اتفاقا خصوصيا ليستجلب نفعا لمصلحته من اموال المفلس ,
يعاقب بالحبس مع الشغل من شهر الى سنة وبغرامة لا تجاوز الستمائة الف ليرة ويمكن ان ترفع عقوبة الحبس الى سنتين اذا كان الدائن سنديك الطابق.

المادة 697

ان زوج المفلس وفروعه واصوله واصهاره من الدرجات نفسها الذين يختلسون او يسرقون او يخفون سندات تخص الطابق دون ان يكونوا على اتفاق مع المفلس او يتدخلوا تدخلا فرعيا معه يعاقبون بعقوبة السرقة المنصوص عليها في المادة ال 648.

Art. 697: Le conjoint, les descendants et les asendants du failli, et ses allies aux memes degres qui auront detourne, deverti ou recele des effets appartenant a la faillite, sans avoir agi de concert ou de complicite avec le failli, seront punis des peines du vol edictees a l'article 648.

المادة 698

يمكن ان يؤمر بتعليق القرار ونشره من اجل احدى الجرائم المنصوص عليها في هذا الفصل, من حكم عليه بالافلاس الاحتيالي ومن حكم عليه تكرارا بالافلاس التقصيري يستهدف المنع الموقت او المؤبد من ممارسة التجارة او القيام في شركة باحدى الوظائف المعينة في المادة ال 692 فقرتيها الثانية والثالثة.

Art, 698: En cas de condamnation pour l'un des delits prevus au present chapitre, la publication et l'affichage de la sentence pourront etre ordonnes. Tout condamne pour banqueroute trauduleuse et tout condamne en recidive pour banqueroute simple seront pas- sibles de l'interdiction tenporaire ou perpetuelle d'exercer commerce ou de remplir dans une societe l'une des fonctions enumerees la l'article 692 - 2 et 3.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
4104
تاريخ النشر
27/10/1943
الصفحة
1-78
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.