الأربعاء 08 كانون الأول 2021

النبذة 6: : في العقوبات الفرعية والاضافية

المادة 63 - معدلة

الحكم بالاشغال الشاقة مؤبدا, او بالاعتقال المؤبد يوجب التجريد المدني مدى الحياة.
الحكم بالاشغال الشاقة الموقتة او ابالاعتقال الموقت او بالابعاد او بالاقامة الجبرية في الجنايات يوجب التجريد المدني منذ اليوم الذي اصبح فيه الحكم مبرما حتى انقضاء السنة العاشرة على تنفيذ العقوبة الاصلية.
ما عدا في حالة المحكوم الفار فهو يوجب التجريد المدني وان كان الحكم الغيابي غير مبرم منذ تاريخ صدوره حتى تاريخ الغائه وفقا لاحكام المادة 346 من الاصول الجزائية.

المادة 64 - معدلة

تراوح الغرامة الجنائية بين مئة الف ليرة وستة ملايين ليرة  وهي تخضع لاحكام- المادتين ال53 وال54 المتعلقتين بالغرامة الجناحية.
تستبدل من الغرامة عند عدم ادائها اما عقوبة الاشغال الشاقة او عقوبة الاعتقال حسبما تكون العقوبة الاصلية التي قضي بها على المحكوم عليه, هي الاشغال الشاقة او اي عقوبة جنائية اخرى.

المادة 65

كل محكوم عليه بالحبس او بالاقامة الجبرية في قضايا الجنح يجرم طوال تنفيذ عقوبته من ممارسة حقوقه المدنية الاتية:
1- الحق في تولي الوظائف والخدمات العامة,
2- الحق في تولي الوظائف والخدمات في ادارة شؤون الطائفة المدنية او ادارة النقابة التي ينتمي اليها,
3- الحق في ان يكون ناخبا او منتخبا في جميع مجالس الدولة,
4- الحق في ان يكون ناخبا او منتخبا في جميع منظمات الطوائف والنقابات ,
5- الحق في حمل اوسمة لبنانية او اجنبية.

Art. 65: Tout condamne a l'emprisonnement ou a la residence forcee en matiere delictuelle sera prive, durant l'execution de sa peine, de l'exercice des droits civiques suivants:
1- Droit a toutes fonctions ou emplois publics;
2- Droit a toutes fonctions ou emplois dans l'administration civile de la communaute, ou a l'administration corporation a laquelle apppartient le condamne;
3- Droit de suffrage et d'eligibilite a tous les corps de l'Etat.
4- Droit de suffrage et d'eligibilite a toutes les organisations communautaires et corporatives;
5- Droit de porter des decorations libanaises ou etrangeres.

المادة 66

يمكن في الحالات الخاصة التي عينها القانون ان يحكم مع كل عقوبة جناحية بالمنع من ممارسة حق او اكثر من الحقوق المذكورة في المادة السابقة يقضي بهذا المنع لمدة تراوح بين سنة وعشر سنوات .

Art. 66: Toute condamnation a une peine delictuelles pourra etre accompagnee, dans les cas specialement determines par la loi de l'intrediction d'exercer un ou plusieurs de droit mentionnes a l'article precedent. Cette interdiction sera prononcee pour une duree d'un a dix ans.

المادة 67

كل قرار ينطوي على عقوبة جنائية يلصق لمدة شهر على باب قاعة محكمة الجنايات وفي اقرب محلة من مكان الجناية وفي المحلة التي كان فيها للمحكوم عليه محل اقامة او سكن.
في الحالات التي يجيزها القانون بنص خاص يمكن ان يلصق الحكم المنطوي على عقوبة جناحية مدة خمسة عشر يوما في الاماكن التي يعينها القاضي. تلصق الاحكام خلاصات على نفقة المحكوم عليه. للقاضي ان يعين حجم الاعلان وحروف الطبع.

Art. 67: Tous arrets portant condamnation a une peine criminelle seront affiches, pour une duree d'un mois. a la porte du pretoire de la Cour criminelle, dans l'agglomeration la plus proche du lieu du crime et dans celle ou le condomne avait sont domicile ou sa residence. Dans les cas ou la loi l'autorise par une disposition formelle. la decision portant condamnation a une peine delictuelle pourra etre affichee pour une duree de quinze jours, dans les lieux que le juge designera. Laffichage aura lieu par extraits aux frais du condamne. Il appartient au juge de fixer les dimensions de l'affiche et les caracteres typographiques a employer.

المادة 68 - معدلة

لمحكمة الجنايات ان تأمر بنشر اي قرار جنائي في جريدة او جريدتين تعينهما. كذلك يمكن نشر اي حكم قضى بعقوبة جناحية في جريدة او جريدتين يعينها القاضي اذا نص القانون صراحة على ذلك. اذا اقترفت الجناية او الجنحة بواسطة جريدة او اي نشرة دورية اخرى امكن نشر اعلان اضافي فيها.
اذا لم يقض نص بنشر الحكم برمته نشرت خلاصة منه.
ويلزم المحكوم عليه بنفقات ذلك كله يعاقب بغرامة ترواح بين عشرين الف ليرة ومئة الف ليرة مدير النشر في الصحيفة التي اختيرت لنشر الاعلان اذا رفض او ارجأ نشرها.

المادة 69 - معدلة

يمكن مع الاحتفاظ بحقوق الغير ذي النية الحسنة مصادرة جميع الاشياء التي نتجت عن جناية او جنحة مقصودة او التي استعملت او كانت معدة لاقترافهما ويمكن مصادرة هذه الاشياء في الجنحة غير المقصودة او في المخالفة اذا انطوى القانون على نص صريح.
اذا لم يكن ما تجب مصادرته قد ضبط منح المحكوم عليه مهلة لاجل تسليمه تحت طائلة اداء قيمته حسبما يقدرها القاضي.
يمكن للمحكمة عند الاقتضاء الاستعانة بخبير لتقدير القيمة الواجب اداؤها وتحصل القيمة المقدرة بالطريقة المتبعة في تحصيل الغرامة.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
4104
تاريخ النشر
27/10/1943
الصفحة
1-78
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.