الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2020

المواد :

المادة 1

مادة 1: تحدد الصلاحيات واسس العمل في الوحدات التابعة للمديرية
العامة للبريد كما يلي:
اولا - مصلحة البريد:
تتولى مصلحة البريد الاعمال والمهام المحددة في المادة
الخامسة من المرسوم التنظيمي رقم 3585 تاريخ 25/10/1980
بالاضافة الى تنسيق المهام المنوطة بالوحدات التابعة لها وتحدد الصلاحيات واسس  العمل في الوحدات المذكورة كما
يلي:
أ- دائرة الشؤون البريدية:
تتولى:
- درس وتطوير الخدمة البريدية في الداخل.
- اعداد مشاريع اتفاقيات النقل الداخلي.
- تنظيم خطوط النقل بالتنسيق مع مصلحتي المناطق البريدية
والشؤون الفنية.
- تعميم خدمة العلب البريدية على المكاتب بالتنسيق مع
مصلحة المناطق البريدية.
قسم العلب البريدية:
يتولى:
تطبيق النصوص المتعلقة بتجهيز المكاتب بالعلب البريدية وتأجيرها وضبط حساباتها وتقديم شهادة شهرية بها الى المحتسب المركزي للبريد.
قسم البريد الداخلي:
يتولى:
- تحديد خطوط نقل البريد بالتنسيق مع مصلحتي المناطق البريدية والشؤون الفنية.
- اعداد مشاريع اتفاقيات نقل البريد داخليا واعداد دفتر شروط التلزيم عند الحاجة.
- تنظيم شؤون الاستعلامات عن المراسلات الداخلية والخارجية
وكذلك معاملات مواد المراسلات المهملة.
ب - دائرة العلاقات البريدية:
تتولى:
- الشؤون المتعلقة بتطبيق الاتفاقيات والانظمة البريدية العربية والعالمية بالتنسيق مع الدوائر المختصة في وزارة الخارجية والمغتربين.
- الشؤون المتعلقة بالدراسات والمؤتمرات والندوات البريدية
وسائر الهيئات والمجالس الاستشارية والتنفيذية العربية
والدولية.
- اعداد المعاملات والمخابرات والاتفاقات المتعلقة بالاستثمار البريدي وتأمين العلاقات مع دول الاتحادين البريديين العربي والعالمي والهيئات والمؤسسات الاخرى التي تؤدي خدمات  بريدية.
قسم تنظيم وتدقيق النقل الجوي:
يتولى:
- تنظيم وتدقيق النقل الجوي واعداد وتدقيق جداول اجور نقل
وتوسط البريد والجوي وتأمين العلاقة بشأنها مع الجهات المختصة ومع الادارات العربية والاجنبية.
قسم تنظيم وتدقيق النقل السطحي والبحري:
يتولى:
- اعداد تعليمات نقل البريد السطحي والبحري.
- تنظيم وتدقيق جداول اجورنقل وتوسط البريد السطحي والبحري وتأمين العلاقات بشأنها مع الجهات المختصة.
- ضبط حسابات التوسط السطحي والبحري.
قسم ضبط احصاءات التوسط والنفقات الختامية:
يتولى:
- ضبط احصاءات التوسط والنفقات الختامية بالطريقين الجوي
والسطحي وتأمين العلاقات بشأنها مع الجهات المختصة ومع
الادارات الاجنبية.
- تصفية حسابات التوسط والنفقات الختامية للبريد الصادر
والوارد بالطريقين الجوي والسطحي.
قسم البريد الخارجي والاتفاقات الدولية:
يتولى:
- جمع الدراسات وتحضير المواضيع والمستندات المتعلقة
بالمؤتمرات والندوات البريدية وكافة الهيئات والمجالس الاستشارية والتنفيذية العربية والاجنبية.
- الاهتمام بالنشرات والتحريرات الدورية المتعلقة بالمواضيع
البريدية العربية والعالمية.
- الاسهام في تأمين اعمال المؤتمرات والندوات البريدية التي تعقد في لبنان بالاتفاق والتنسيق مع الجهات المختصة.
ج- دائرة الطرود البريدية:
تتولى:
- الشؤون المتعلقة بالطرود البريدية وتأمين العلاقات بشأنها
مع المصالح والادارات اللبنانية والعربية والدولية.
- اعداد التعرفة والدليل الرسمي للطرود البريدية بالتنسيق
مع دائرة الدليل والتعليمات .
قسم الطرود البريدية السطحية والبحرية:
يتولى:
- تدقيق جداول الطرود البريدية الداخلية والخارجية وضبط
حساباتها وتقديم شهادة شهرية بها الى المحتسب المركزي
للبريد.
قسم الطرود البريدية الجوية:
يتولى:
- تدقيق جداول الطرود البريدية الجوية وضبط حساباتها وتقديم
شهادة شهرية بها الى المحتسب المركزي للبريد.
د- دائرة الدليل والتعليمات :
تتولى:
- جمع الانظمة والتعليمات البريدية وتبويبها وتوحيدها في مجلدات خاصة.
- وضع الدليل البريدي السنوي باللغتين العربية والفرنسية.
- اعداد مشروع التعرفة البريدية وفقا للانظمة العربية والدولية بالتنسيق مع الوحدات المختصة.
- تزويد ارباب المصالح والادارات بكل ما يتعلق بالخدمات البريدية. 
قسم الاحصاء والدليل والتعرفة:
يتولى:
- جمع كافة الاحصاءات البريدية تبعا لمواضيعها وتبويبها ووضع
نشرة دورية بها وفقا لمقتضيات  المصلحة وارسالها الى المراجع المختصة.
- اعداد جدول مفصل بالتعرفة البريدية للنشر مضافا الى الدليل
البريدي باللغتين العربية والفرنسية.
قسم الدراسات والتعليمات البريدية:
يتولى:
- وضع الدراسات الايلة الى تحسين استثمار المرفق البريدي.
- درس مشكلات الخدمة البريدية واقتراح الحلول المناسبة
لها.
- تقديم المقترحات المتعلقة بالخدمات البريدية واماكن تواجدها وخطوط مواصلاتها ورقاعها التوزيعية, بالتنسيق مع مصلحتي المناطق البريدية والشؤون الفنية.
- اعداد التعليمات البريدية ليسترشد بها الموظفون والمواطنون.
- تعريب النصوص المتعلقة بالخدمة البريدية.
ثانيا - مصلحة الشؤون الفنية:
تتولى مصلحة الشؤون الفنية المهام المحددة في المادة السابعة من المرسوم التنظيمي رقم 3585 تاريخ 25/10/1980 بالاضافة الى تنسيق المهام المنوطة بالوحدات التابعة لها وتحدد الصلاحيات واسس العمل في الوحدات المذكورة كما يلي:
أ- دائرة التأهيل المهني:
تتولى:
- تأهيل وتدريب موظفي المديرية العامة للبريد على مختلف
الخدمات البريدية وعلى جميع المستويات وفقا لنظام خاص  يوضع لهذه الغاية مع الجهات المختصة.
ب - دائرة المكننة والفرز الالكتروني:
تتولى:
- الشؤون المتعلقة بأعمال الفرز الالكتروني في المكاتب
المركزية.
- درس امكانية اعتماد المكننة الحديثة في المكاتب البريدية
والوحدات الادارية حسب مقتضيات المصلحة.
- صيانة الادوات والتجهيزات والمعدات البريدية.
- الاشراف على اعداد البرمجة. 
رئاسة اشغال ومراقبة عمل التجهيزات :
تتولى:
- صيانة الادوات والتجهيزات والمعدات البريدية واستدراك الحاجة الى بدائلها والى قطع الغيار اللازمة لها.
قسم البرمجة:
يتولى:
- اعداد البرمجة اللازمة للالات الالكترونية ومراقبة سير الاعمال بالتنسيق مع الوحدات المختصة.
- اعداد الرموز البريدية (الكود) والاهتمام بشؤون ترقيم المكاتب ومناطق الفرز البريدية.
- بالتنسيق مع مصلحة المناطق البريدية.
ج- دائرة الآليات :
تتولى:
- استدراك حاجة الادارة الى وسائل النقل والتوزيع من سيارات
ودراجات نارية وهوائية.
- وضع دفاتر الشروط المتعلقة بشراء الاليات .
- اعداد لوائح سنوية بالقطع والاليات القديمة المختلفة
المعدة للبيع مع دفاتر شروط المزايدة بشأنها.
- صيانة مختلف الاليات ووسائل النقل والتوزيع المستخدمة في
مكاتب البريد ومسك قيودها ومراقبة استعمالها واستدراك حاجاتها من المحروقات -وقطع الغيار.
- صيانة التجهيزات والانشاءات والاليات المستخدمة في
مكاتب البريد.
رئاسة اشغال المرآب واصلاح الاليات تتولى:
- اصلاح وصيانة الاليات ووسائل النقل والتوزيع على اختلافها.
قسم المستودعات والمشاغل:
يتولى:
- استلام وحفظ كافة المعدات والالات وقطع الغيار والادوات
والاكياس البريدية على اختلافها ومسك قيودها وتموين
الوحدات منها.
- الاهتمام بالاكياس البريدية الفارغة وتنظيفها واصلاحها.
- استدراك حاجة الادارة الى المعدات والالات وقطع الغيار
والادوات البريدية. 
ثالثا - مصلحة الشؤون المالية:
تتولى مصلحة الشؤون المالية الاعمال والمهام المحددة في
المادة العاشرة من المرسوم التنظيمي رقم 3585 تاريخ
25/10/1980 بالاضافة الى تنسيق المهام المنوطة بالوحدات
التابعة لها وتحدد الصلاحيات واسس العمل في الوحدات المذكورة كما يلي:
أ- دائرة المحاسبة المركزية:
تتولى:
- تدقيق الحسابات الناتجة عن معاملات الحصر البريدي وتقديمها الى المحتسب المركزي للبريد.
- اعداد مشروع موازنة المديرية العامة للبريد بالتنسيق مع
الوحدات المختصة.
- ضبط شؤون الكفالات على اختلافها ومسك قيودها والمطالبة
بتسديدها او تجديدها او اعادتها الى اصحابها بناء لطلب وموافقة المحتسب المركزي للبريد.
- مسك قيود الطوابع البريدية على اختلافها والاوراق ذات القيمة ودفاتر صور الحوالات البريدية وتدقيق حساباتها دفتريا.
قسم تدقيق وتجميع حسابات الادارة الداخلية:
يتولى:
- تدقيق حسابات المكاتب والوكالات البريدية التابعة لها وتوحيدها وتقديمها الى دائرة المحاسبة المركزية.
قسم المحاسبة العامة والنتائج:
يتولى:
- تجميع وتوحيد الحسابات الداخلية والخارجية وترصيدها وتقديمها الى دائرة المحاسبة المركزية.
ب - دائرة امانة الصندوق المركزي:
تتولى:
- ضبط حركة النقود بين مختلف مكاتب البريد وتوحيدها.
- تقديم الميزان الشهري بعمليات الصندوق المركزي الى
المحتسب المركزي للبريد.
ج- دائرة المحاسبة الخارجية والتوسط:
تتولى:
- ضبط قيود الحسابات مع الادارات والمصالح الخارجية
ومؤسسات النقل وتصفيتها وملاحقتها.
- ضبط قيود الحساب الخاص المفتوح في مصرف لبنان المتعلق
بالعائدات البريدية.
- ضبط حسابات التوسط البريدي والنفقات الختامية والعمل  على تصفيتها مع الجهات  المختصة. 
د- دائرة المواد النقدية والحوالات :
تتولى:
- مسك حسابات الحوالات البريدية الداخلية والخارجية وتنظيم
شهادة شهرية بها ترفع الى المحتسب المركزي للبريد.
- اعداد مشاريع اتفاقيات تبادل الحوالات البريدية الخارجية مع الدول العربية والاجنبية.
قسم الحوالات الداخلية:
يتولى:
- تدقيق الحوالات البريدية الداخلية المسحوبة والمدفوعة وضبط حساباتها وتنظيم شهادة بها ترفع الى المحتسب  المركزي للبريد.
قسم الحوالات الداخلية:
يتولى:
- تدقيق الحوالات البريدية الداخلية المسحوبة والمدفوعة وضبط حساباتها وتنظيم شهادة بها ترفع الى المحتسب  المركزي للبريد.
قسم الحوالات الخارجية:
يتولى:
- تدقيق الحوالات البريدية الخارجية المسحوبة والمدفوعة وتنظيم قيودها وضبط حساباتها وهذه الحسابات مع الادارات
المعنية وتنظيم شهادة شهرية بها ترفع الى المحتسب  المركزي للبريد.
ه- دائرة الطوابع وآلات التخليص :
تتولى:
- الشؤون المتعلقة بصنع وخزن واستعمال الطوابع البريدية
التذكارية والعادية.
- تقديم المقترحات الايلة الى تحسين الطابع اللبناني والتعريف به داخليا وخارجيا.
- الشؤون المتعلقة بآلات التخليص البريدي.
قسم الطوابع:
يتولى:
- حفظ جميع انواع الطوابع البريدية ومسك حساباتها.
- حفظ دفاتر صور الحوالات البريدية وغيرها من الاوراق ذات  القيمة.
- تموين المكاتب بالطوابع وصور الحوالات البريدية وتقديم شهادة شهرية بها الى المحتسب المركزي للبريد.
قسم آلات التخليص :
يتولى:
- درس طلبات استيراد آلات التخليص البريدي وفقا للقوانين
المرعية.
- درس طلبات استعمال هذه الالات ومراقبة استعمالها ومسك
حساباتها وتنظيم خلاصة شهرية بها يرفعها الى المحتسب  المركزي للبريد. 
و- دائرة صندوق التوفير الوطني والشيكات البريدية:
تتولى:
- ادارة اعمال امانة سر هيئة ادارة الصندوق وتنفيذ مقررات
الهيئة وتقوم بادارة عمليات الشيكات البريدية وتنظيم حساباتها.
قسم التوفير:
يتولى:
- عمليات القبض والدفع المتعلقة بصندوق التوفير الوطني ومسك حساباتها.
قسم الشيكات:
يتولى:
- ادارة عمليات الشيكات البريدية وتنظيم حساباتها.
رابعا - مصلحة المناطق البريدية:
- تتولى مصلحة المناطق البريدية الاعمال والمهام المحددة في
المادة التاسعة من المرسوم رقم 3585 تاريخ 25/10/1980
بالاضافة الى تنسيق المهام المنوطة بالوحدات التابعة لها
وتحدد الصلاحيات واسس العمل في الوحدات المذكورة كما يلي:
أ- دائرة الشؤون الادارية:
تتولى:
- التحرير والاستكتاب والتصوير والاستنساخ والتبليغ.
- اعداد مشاريع المراسيم والقرارات والتعليمات الادارية والنصوص التي تصدر عن رئاسة المصلحة والتأشير على المعاملات الادارية المعروضة على توقيع رئيس المصلحة
- تقديم المقترحات والحلول المناسبة لطوارىء العمل ذات
الصفة الادارية.
- حفظ وتنسيق كافة الملفات والمستندات المتعلقة بمصلحة
المناطق والوحدات التابعة لها مع موظفيها.
ب - دائرة الشؤون المهنية:
تتولى:
- اعداد الدراسات اللازمة واستدراك الحاجات المتعلقة بتحسين
اساليب العمل المهني وتطويره في وحدات المناطق البريدية
والمكاتب التابعة لها.
- اقتراح الحلول المناسبة للمسائل المهنية الطارئة والسبل
الايلة الى تنشيط وتسهيل الخدمات البريدية ومراقبة حسن
ادائها في المكاتب والوكالات البريدية.
- الاهتمام بالداراسات والاقتراحات المتعلقة باحداث المكاتب  والوكالات البريديت واجازات الطوابع البريدية واعداد النصوص  القانونية القاضية باحداثها والغائها وتصنيفها وتحديد مستلزماتها من الادوات والمعدات لتأمين سير العمل. 
- جمع وتوحيد طلبات الوحدات في المناطق للمعدات والادوات
والمطبوعات والمفروشات واللوازم المهنية والاليات وتقرير ما تحتاجه منها وملاحقة تزويدها بها.
- تقديم المقترحات المتعلقة بانشاء الابنية الجديدة والمشاركة في عمليات انتقاء الاماكن الملائمة ووضع التصاميم اللازمة بالتنسيق مع المديرية العامة لانشاء المواصلات السلكية واللاسلكية ومصلحتي البريد والشؤون الفنية.
- اعداد المعاملات المتعلقة باستئجار ابنية لمكاتب البريد او اخلائها.
ج- المنطقة البريدية:
- يناط برئيس المنطقة البريدية مراقبة سير العمل في المكاتب
والوكالات البريدية والتفتيش الدائم عليها كما يتولى بصورة خاصة:
أ- في الشؤون الادارية:
- مراقبة تطبيق تعليمات الادارة المركزية.
- الاهتمام بشؤون موظفي البريد المحلية ومراجعاتهم.
- توقيت الاجازات الادارية وابلاغ مصلحة المناطق البريدية
نسخة عنها.
- اقتراح المناقلات الضرورية لحسن سير العمل بين موظفي
المنطقة.
ب - في الشؤون المهنية:
- تنسيق المهام المنوطة بالمكاتب والوكالات البريدية واستدراك حاجاتها من الادوات البريدية واللوازم والمفروشات والقرطاسية ووسائل النقل والتوزيع.
- قبول طلبات احداث المكاتب والوكالات البريدية واجازات بيع الطوابع ورفعها الى رئاسة مصلحة المناطق البريدية مع
المقترحات والمعلومات والاحصاءات اللازمة بشأنها.
- مراقبة سير العمل في نقل البريد والمصادقة على فواتير اجور
نقل البريد الشهرية.
- تلقي مراجعات اصحاب المصالح وشكاويهم المحلية واحالتها
الى رئاسة مصلحة المناطق مع المطالعة اللازمة وترقب  نتائجها لابلاغها الى اصحاب العلاقة.
- اجراء دور التسلم والتسليم بين رؤساء مكاتب البريد.
- تدقيق الجداول الاسبوعية لحالة الصندوق نموذج 1106 واحالتها الى مصلحة المناطق البريدية.
- تمثيل المديرية العامة للبريد لدى المراجع الاخرى في كل ما
يتعلق بالشؤون الادارية والمهنية العائدة للمنطقة ووضع تقرير
بنتيجة هذه الاجتماعات يرفع الى مصلحة المناطق البريدية. 
خامسا- الديوان:
- يمارس الديوان الصلاحيات التي اناطتها به الانظمة والقوانين المرعية.
أ- القسم الاداري:
يتولى:
- اعمال التحرير والاستكتاب والتصوير والاستنساخ والتبليغ.
- استلام البريد الوارد وتسجيله واحالته الى رئاسة الديوان.
- ارسال البريد الصادر الى موارده.
- اعداد مشاريع المراسيم والقرارات والاجازات والتعاميم
والمذكرات والتعليمات التي تصدر عن المدير العام للبريد.
- حفظ وتنسيق كافة الملفات والمستندات .
ب - قسم العلاقات العامة:
يتولى:
- قبول مراجعات اصحاب المصالح واحالتها الى المراجع المعنية
وترقب نتائجه وابلاغها اصحاب العلاقة.
- الاهتمام باتصالات ومخابرات ومواعيد واستقبالات المديرية
العامة للبريد.
- القيام بالمراجعات التي يكلف بها لدى مختلف الجهات والمراجع ذات العلاقة.
- الاسهام في استقبال ضيوف الادارة الرسميين وتحضير وسائل الاشتراك بالمؤتمرات الاقليمية والدولية والمعارض  البريدية والاجتماعات والندوات التي تعقد في لبنان بالتنسيق مع الوحدات المختصة.
ج- قسم التحقيق والشكاوى:
يتولى:
- قبول الشكاوى والمراجعات والتحقيق في القضايا التي يكلفه
بها المدر العام للبريد.
- وضع المطالعات والمقترحات اللازمة بشأنها وله الحق باستدعاء من يشاء من موظفي المديرية العامة للبريد الذين هم ادنى منه رتبة للتحقيق معهم كما يحق له استجوابهم محليا في وحدات ارتباطهم بالتنسيق مع رؤسائهم التسلسليين.

المادة 2

مادة 2: ينشر هذا القرار ويبلغ حيث تدعو الحاجة.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
40
تاريخ النشر
30/12/1982
الصفحة
1157-1164
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.