الأحد 17 تشرين الأول 2021

قانون الجمارك

المادة 114 تاريخ بدء العمل: 30/06/1954

مادة 114: عندما تعلن ادارة الجمارك عن اجراء امتحان لمهنة عميل جمركي مرخص , على الراغب بدخول الامتحان ان يتقدم بطلب خطي الى رئيس اقليم الجمارك- التابع له المكتب الجمركي الذي يجري فيه الامتحان ويجب ان تتوفر فيه الشروط التالية: 1- ان يكون لبنانيا منذ خمس سنوات على الاقل وان تتوفر لديه الشروط المنصوص عليها في المادة 112. 2- ان يكون قد اكمل الخامسة والعشرين من سنة. 3- ان يكون حائزا على الاهلية المدنية وغير محكوم عليه من جرم شائن او في مخالفة جمركية نصت عليها المادتان 358 و361 4- ان يكون من ذوي السيرة والاخلاق الحسنة. 5- ان يكون قد ادى جميع الضرائب المتوجبة عليه للدوائر المالية والبلدية. 6- ان لا يكون احد اقاربه حتى الدرجة الرابعة او احد مصاهريه موظفا في المركز الجمركي الذي يطلب العمل امامه. تعرض الطلبات المقدمة على لجنة مؤلفة من:
رئيس دوائر المديرية العامة رئيسا رئيس الاقليم التابع له مركز الامتحان عضوا الامين الرئيسي عضوا رئيس المراقبة في مركز الامتحان عضوا عند تغيب الرئيس او احد الاعضاء, او تعذر حضوره الاجتماع يصار الى تعيين بدل عنه من موظفي الملاك العالي بقرار من مدير الجمارك العام
تجتمع هذه اللجنة بدعوة من رئيسها للتدقيق في الطلبات وتقدم تقريرا يتضمن رأيها بقبول كل من الطالبين او عدمه, الى مدير الجمارك العام الذي يستند عليه في اصدار قراره بقبول الطالبين لدخول الامتحان. وقرار المدير العام بقبول الطلب او رفضه غير تابع لاي طريق من طرق المراجعة الادارية او القضائية. يقدم اصحاب الطلبات المقبولة الامتحان المنصوص عليه في المادة 112 باشراف اللجنة نفسها ويشتمل هذا الامتحان على مسابقتين: - تنظيم معاملة جمركية مع تصفية رسومها- العلامة 20 المثل 1 - سؤال عام في الانظمة الجمركية- العلامة 20- المثل 1 يعتبر راسبا كل مرشح لا ينال عشرين علامة على الاقل في المجموع العام تجتمع اللجنة المنصوص عليها في الفقرة الثانية من هذه المادة لتصحيح المسابقات وتنظم محضر ضبط التصحيح تبين فيه اسماء الناجحين وتقدمه الى مدير الجمارك العام الذي يستند اليه لاصدار قراره بتعيين الناجحين في الامتحان بصفة عملاء جمركيين مرخصين وقرار المدير العام بالتعيين غير تابع لاي طريق من طرق المراجعة الادارية او القضائية. تنظم المديرية العامة وتنشر, بعد اتخاذ المدير العام القرار المنصوص عليه في الفقرة السابقة, جدولا باسماء العملاء الجمركيين المقبولين تحدد فيه المركز الجمركي الذي ينتمي اليه كل عميل ولا يجوز للعميل ان يتعاطى مهنته في اكثر من مركز جمركي واحد. يحدد مدير الجمارك العام بامر اداري وعندما تقضي الحاجة بذلك, عدد العملاء المرخصين العاملين في جميع المراكز الجمركية او في بعضها, يعطي مدير الجمارك العام بامر اداري وعندما تقضي الحاجة بذلك, عدد العملاء المرخصين العاملين في جميع المراكز الجمركية او في بعضها. يعطي رئيس الاقليم بطاقة للعميل الجمركي تثبت صفته والمركز الجمركي المخول له العمل فيه وتمنحه حق الدخول الى المخازن والمستودعات الجمركية والمناطق الحرة.


إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
27
تاريخ النشر
03/07/1954
الصفحة
375-491
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.