الخميس 21 آذار 2019

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
20
تاريخ النشر
26/04/2018
الصفحة
2844-2847

طلب وزارة الاقتصاد والتجارة الموافقة على التصديق على توصيات المؤتمر الواحد والتسعين لضباط إتصال المكاتب الاقليمية لمقاطعة اسرائيل.

نوع النص: قرار |  رقم 65 تاريخ: 04/04/2018


القانون الصادر بتاريخ 23/6/1955 (مقاطعة اسرائيل).
المرسوم رقم 12562 تاريخ 19/4/1963 (تنظيم مكتب مقاطعة اسرائيل).
كتاب وزارة الاقتصاد والتجارة رقم 10778/2017 تاريخ 28/2/2017 ومرفقاته.
قرار المجلس
اطلع مجلس الوزراء على المستندات المذكورة أعلاه،
وقد تبين منها ان وزارة الاقتصاد والتجارة تفيد ان المؤتمر الواحد والتسعين لضباط إتصال المكاتب الاقليمية العربية لمقاطعة إسرائيل الذي عقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة بين 23 و25/10/2017 اتخذ التوصيات المتعلقة بالمواضيع المطروحة التالية:
1- الشركة الالمانية HEIDELBERG CEMENT الاتهام المسند اليها هو وجود فرع اسرائيلي لها، ووجود معامل اسمنت في المستوطنات الاسرائيلية، وبناء عليه:
اوصى المؤتمر بما يلي:
"حظر التعامل مع الشركة الالمانية
HEIDELBERG CEMENT وشركتها الفرعية البريطانية HANSON
2- الشركة القبرصية XUXA LIMITED:
الاتهام المسند اليها هو وجود شخص اسرائيلي في ادارتها وامتناعها عن الردّ على اجهزة المقاطعة العربية، وبناء عليه:
أوصى المؤتمر بما يلي:
"حظر التعامل مع الشركة القبرصية XUXA LIMITED
3- الشركة الفرنسية الاتهام المسند اليها هو كونها الشركة الام للشركة الاسرائيلية HAZERA GENETICS التي تعمل في مجال انتاج وتهجين البذور الزراعية، وامتناعها عن الرد على اجهزة المقاطعة العربية، وبناء عليه:
أوصى المؤتمر بما يلي:
أ - تأجيل موضوع الشركة الفرنسية VILMORIN CLAUSE & CIE الى المؤتمر القادم لضباط الاتصال لاتخاذ القرار النهائي بخصوصه، والطلب الى المكاتب الاقليمية احالة الموضوع الى الجهات المختصة لديها لبيان رأيها حول مدى اهمية الشركة محل البحث وشركاتها الام والفرعية للسوق الزراعية العربية، وامكانية الاستغناء عنها بمنتجات شركات اخرى".
ب - "الاستمرار بالاجراء الاحترازي المتخذ بحقها من حيث التدقيق في مستورداتها خشية تسرب منتجات اسرائيلية عن طريقها".
4- الشركة الصينية: TCL CORPORATION
الاتهام المنسوب اليها هو قيامها بادخال البرنامج الاسرائيلي LUCID powerXtend في هواتفها النقالة بموجب اتفاق بينها وبين الشركة الاسرائيلية LUCIDLOGIX وبناء عليه:
أوصى المؤتمر بما يلي:
"ضرورة قيام المكاتب الاقليمية بالطلب الى السلطات المختصة لديها لاتخاذ الاجراءات اللازمة للتأكد من عدم تسرب البرنامج الاسرائيلي LUCID powerXtend الى اجهزة الهواتف النقالة التي يتم استيرادها الى البلاد العربية من شركات مختلفة من العالم وخصوصاً من الشركة الصينية CORPORATION TCL
5- الشركة الاميركية: GENIE ENERGY LTD
الاتهام المسند اليها هو وجود فرع لها في اسرائيل يقوم باستكشاف البترول في هضبة الجولان المحتلة، وبناء عليه:
أوصى المؤتمر بما يلي:
"تأجيل موضوع الشركة الاميركية GENIE ENERGY LTD الى المؤتمر القادم لضباط الاتصال، والتأكيد على المكاتب الاقليمية ضرورة استطلاع آراء السلطات المختصة لديها بشأن التعامل مع الشركة المذكورة".
6- الشركة البرازيلية GESPI Aeronautics
الاتهام المسند اليها هو حصول الشركة الاسرائيلية RAFAEL ADVANCED DEFENSE SYSTEMS على نسبة 40% من رأسمالها، وبناء عليه:
أوصى المؤتمر بما يلي:
أ - «تأجيل موضوع الشركة البرازيلية GESPI AERONAVTICS الى المؤتمر القادم لضباط الاتصال".
ب - تكليف المكتب الرئيسي للمقاطعة بمخاطبة مجلس السفراء العرب في البرازيل عن طريق بعثة الجامعة العربية هناك، لاجراء مزيد من التحريات عن الشركة محل البحث، وموافاته بمعلومات رسمية موثوقة عن رأسمال الشركة واسماء مالكيه، والتأكد من حصول الشركة الاسرائيلية RAFAEL ADVANCED DEFENSE SYSTEMS على 40% من اسهم الشركة البرازيلية AERONAUTICS GESPI لتتمكن اجهزة المقاطعة العربية من اتخاذ القرار المناسب بحقها".
7-الشركة البريطانية الدانماركية G4S واسمها الكامل GROUP 4 SECURICOR:
الاتهام المسند اليها هو حصولها على 50% من اسهم الشركة الاسرائيلية HASHMIRA GROUP وتزويد اسرائيل بموظفي حراسة وتجهيزات امنية، وبناء عليه:
أوصى المؤتمر بما يلي:
"التوقف بموضوع الشركة البريطانية الدانماركية G4S واسمها الكامل GROUP 4 SECURICOR عند هذا الحد في الوقت الحاضر الا في حال توفر معلومات تفيد بارتكابها مخالفة لمبادئ المقاطعة المقرر".
7- الشركة اللبنانية شركة نزيه التجارية ش.م.م
الاتهام المنسوب اليها هو قيامها باستخدام العلامة التجارية MOROCCANOIL التي تستخدمها الشركة الاسرائيلية MOROCCANOIL ISRAEL LTD، وبناء عليه:
أوصى المؤتمر بما يلي:
أ - "اعتبار موضوع الشركة اللبنانية شركة نزيه التجارية ش.م.م منتهياً عند هذا الحد في الوقت الحاضر".
ب - «استثناء العلامة التجارية المميزة MOROCCANOIL العائدة للشركة اللبنانية شركة نزيه التجارية ش.م.م من قرار الحظر المتخذ بحق العلامة التجارية MOROCCANOIL العائد للشركة الاسرائيلية MOROCCANOIL ISRAEL LTD والشركة الاميركية MOROCCANOIL INC مع التأكيد على ضرورة التدقيق في شهادة المنشأ الخاصة بالمنتجات العائدة للشركة اللبنانية والتي تحمل علامة MOROCCANOIL
9- الشركتان الاميركيتان SMARTMATIC وUNISYS
الاتهام المسند اليهما هو قيامهما باستعمال برامج امن الكتروني اسرائيلي ضمن برامجها الالكترونية وبناء عليه:
اوصى المؤتمر بما يلي:
أ - اعتبار موضوع الشركة الاميركية SMARTMATIC INC وسائر شركاتها الفرعية ومن بينها الشركة الهولندية SMARTMATIC INTERNATIONAL
HOLDING B.V منتهيا عند هذا الحد في الوقت الحاضر على ان يتم الغاء الاجراء الوقائي المتخذ بحقها في البلاد العربية.
ب - التأكيد على المكاتب الاقليمية ضرورة استطلاع آراء السلطات المختصة لديها حول امكانية الاستغناء عن منتجات الشركة الاميركية UNISYS وافادة المكتب الرئيس بالنتيجة.
10- الشركتان البريطانية BURBERRY LTD
الاتهام المسند اليهما هو كونها فرعاً لشركة محظورة التعامل معها في البلاد العربية، وبناء عليه:
اوصى المؤتمر بما يلي:
أ - "رفع الحظر عن التعامل مع المجموعة البريطانية BURBERRY LIMITED وسائر شركاتها الفرعية:
الفرنسية BURBERRYS FRANCE S.A.
الالمانية BURBERRYS (DEUTSCHLAND) GMBH
السويسرية BURBERRYS (SUISSE) S.A.
الهولندية BURBERRYS (NEDERLAND) BV
البريطانية BURBERRYS (WHOLESALE) LTD
البريطانية BURBERRYS UNIVERSAL LIMITED
ب - "ابلاغ الشركة المذكورة بالقرار المتخذ بحقها عن طريق المكتب الاقليمي اللبناني".
11- حركة المقاطعة الدولية للاحتلال الاسرائيلي (BDS)
اوصى المؤتمر بما يلي:
أ - "التأكيد على ضرورة التواصل بين المكاتب الاقليمية في الدول العربية لمقاطعة اسرائيل ومنظمات المجتمع المدني في الدول العربية العاملة في مجال مقاطعة اسرائيل، والتأكيد على اهمية التواصل والتعاون بين المقاطعة الرسمية ممثلة باجهزة المقاطعة العربية والمقاطعة الشعبية الدولية".
ب - التأكيد على تنفيذ التوصية الصادرة عن اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة رفيعة المستوى المعنية بتنفيذ اتفاقية التعاون بين جامعة الدولي العربية ومنظمة التعاون الاسلامي حول عقد اجتماع تنسيقي بين المسؤولين عن ملف مقاطعة اسرائيل في المنظمتين وكذلك النظر في كيفية تعزيز جهود مقاطعة اسرائيل في الدول العربية والاسلامية".
ج - تكليف قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة باعداد تقرير سنوي يرصد انشطة وفعاليات وانجازات حركة المقاطعة الدولية (BDS) وعقد ندوة نقاشية حول اهمية المقاطعة الشعبية على المستوى الفلسطيني والعربي والدولي.
12- توصية عامة:
1- في اطار عمل المجالس المتخصصة واللجان العربية الدائمة بالجامعة العربية، تم عرض قائمة بالشركات العاملة في المستوطنات خلال اجتماعات الدورة (42) للجنة الدائمة لحقوق الانسان المنعقدة خلال فترة من 25 الى 28/7/2017 من قبل وزارة العدل الفلسطينية بهدف تفعيل المقاطعة العربية للاحتلال
الاسرائيلي، وبتدقيق هذه القائمة تبين انها تتضمن شركات كانت محل تحقيق اجهزة المقاطعة العربية وعرضت على مؤتمرات ضباط الاتصال وتم اتخاذ توصيات بشأنها، وشركة واحدة هي الشركة الاميركية Terex Corporation ليس لها قيد في سجلات المكتب الرئيسي للمقاطعة.
يوصي المؤتمر بعرض موضوع الشركة الاميركية المذكورة على الدورة (92) لمؤتمر ضباط اتصال المكاتب الاقليمية لمقاطعة اسرائيل لمناقشة وضع الشركة بالنسبة لاحكام المقاطعة العربية المقررة، والتأكيد على ان اجهزة المقاطعة العربية هي المعنية بوضع لائحة الحظر العربية لمقاطعة اسرائيل.
2- تعميم نسخة محدثة عن القائمة السوداء على الدول العربية، والتي تتضمن اسماء الشركات المحظور التعامل معها في البلاد العربية بموجب توصيات صادرة عن مؤتمر ضباط اتصال المكاتب الاقليمية لمقاطعة اسرائيل في شكل قرص مدمج.
3- ابلاغ الشركات التي يتم حظر التعامل معها بالقرار المتخذ بحقها من قبل اجهزة المقاطعة العربية عبر المكتب الرئيسي لمقاطعة اسرائيل.
لذلك، فان الوزارة تعرض الموضوع على مجلس الوزراء مقترحة الموافقة على التصديق على التوصيات المتخذة في المؤتمر الواحد والتسعين لضباط اتصال المكاتب الاقليمية العربية لمقاطعة اسرائيل، وذلك وفقا للمرسوم رقم 12562 تاريخ 19/4/1963 ولا سيما الفقرة الثانية من المادة السادسة منه، على ان تنشر في الجريدة الرسمية وفي ثلاث صحف محلية وفقاً للأصول.
بناء عليه،
وبعد المداولة،
قرر المجلس الموافقة على اقتراح وزارة الإقتصاد والتجارة المبين أعلاه.

الفهرس

إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.

مركز المعلوماتية القانونية - الجامعة اللبنانية ©

Made by IDS