الأحد 21 تموز 2019

رئيس المركز

 
السيرة الذاتية (CV)
أولاً- بيانات شخصية:
الإسـم: برهان الدين       أسم الأب: حسان      الشهرة: الخطيب
تاريخ ومكان الولادة:  14/10/1971 – برجا – الشوف – محافظة جبل لبنان
الجنسية: اللبنانية
هاتف: مكتب: +961 1 487 917  - خليوي:  961 71 733 630+
فاكس: مكتب: +961 1 493 145
E-mail:b.khatib@ul.edu.lb - borhankhatib@hotmail.com
 
ثانياً- الخبرة:
أ- الجامعة اللبنانية: منذ 2007 ولغاية تاريخه
1- أستاذ محاضر في مواد:
- الدراسات المعمقة في السياسات العامة للإدارة (كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية - ماجستير 2 – M2).
- تقييم العمل المؤسساتي (كلية الاعلام - ماجستير1 –M1  ).
- الإدارة العامة والتحديث الإداري والتنظيم الإداري في لبنان والإدارة العامة المقارنة والقانون الدستوري (كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية - الفرع الخامس).
- كلية الاقتصاد وإدارة الاعمال (الفرع الرابع) 2007-2014:
  • أستاذ محاضر في مواد: إدارة الموارد البشرية، إدارة العلامة التجارية، إدارة العمليات التسويقية.
  • رئيس قسم الإدارة: 2010 ولغاية 2013 .
2- رئيس قسم الإدارة في مركز الدراسات اللبنانية القانونية والإدارية والسياسية في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الجامعة اللبنانية.
3- عضو لجنة الاستشارات القانونية والإدارية في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الجامعة اللبنانية.
4- الاشراف وعضو لجنة للعديد من اطاريح الدكتوراة ورسائل الماجستير.
ب- محاضر في كلية القيادة والأركان الجيش اللبناني: منذ 2009 ولغاية تاريخه
مادة الإدارة العامة ( Management ) والتنظيم الإداري. واشراف على ابحاث الضباط.
ج- محاضر ومدرب في المعهد الوطني للإدارة (ENA): منذ 2008 ولغاية  تاريخه
  • 3/5 – 5/10/ 2018: المرحلة الثانية من الدورة التدريبية العليا الخامسة المؤهلة للترفيع إلى الفئة الثانية لموظفي الفئة الثالثة الإداريين
  • 6/2-1/3/2017: الدورة التدريبية العليا الخامسة المؤهلة للترفيع إلى الفئة الثانية لموظفي الفئة الثالثة الإداريين في جميع الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات (120 متدرباً 80% من المتدربين من وزارة المالية).
  • 2016: دورة التنظيم الإداري في لبنان لاعداد الدبلوماسيين في وزارة الخارجية.
  • 2015: دورة الاعداد حول اعداد التقارير والتنسيق والمتابعة لـ 133 رئيس دائرة.
  • 2012: دورة تدريبية حول ادارة الوقت والاجتماعات واعداد التقارير لـ 270 موظفاً قيادياً من الفئة الثالثة للترقية إلى الفئة الثانية – مدراء).
  • 2012: دورة تدريبية الأولى والثانية عن التنظيم الإداري، ل 500 متدرباً من وزارة المالية.
  • 2008: تدريب على التنظيم الإداري ومشرف على الأبحاث في المعهد الوطني للإدارة لبنان  (ENA)، (تدريب 179 موظفاً قيادياً من الفئة الثالثة للترقية إلى الفئة الثانية – مدراء).
د- وزارة التربية والتعليم العالي: منذ 2009 ولغاية 16 / 6 / 2011
  • مستشار سابق لوزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة للشؤون الإدارية والمالية
  • عضو لجنة تبسيط الاجراءات في وزارة التربية والتعليم العالي
هـ- مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية: من نيسان 2001 ولغاية آب 2012
  1. منسـق مركز دراسات ومشاريع القطاع العام: من 13/9/2005 إلى آب 2012.
وقد توليت المهام الآتية:
  • الرد على طلبات الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات لاعداد الدراسات، وذلك تنفيذاً لتعميم رئيس مجلس الوزراء، رقم 34 تاريخ 18/12/2002، للحد أو منع اجراء أي مشروع أو دراسة قبل العودة الى مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية تلافياً للهدر والتكرار في وضع المشاريع والدراسات.
  • أجراء مسح شامل للإدارات والمؤسسات العامة ومراكز الدراسات الدولية والإقليمية والخاصة، وقد جرى تجميع وتوثيق حوالى 5000 دراسة ومشروع، تصدر في فهرس ورقي والكتروني بشكل مستمر.
  • إنشاء قاعدة معلومات تتضمن المشاريع والدراسات الإدارية والمالية والقانونية والقروض والهبات الداخلية والخارجية التي اجرتها الوزارات والمؤسسات العامة.
  • دعم الادارات والمؤسسات العامة والبلديات في بناء قواعد معلوماتها.
  • تصميم وتصنيف صفحات الموقع الخاص بالمركز (www.studies.gov.lb).
  • يحتوى هذا الموقع على عدد كبير من الدراسات والمشاريع المعدة حول القطاع العام في لبنان، وهي صادرة عن الإدارات والمؤسسات العامة اللبنانية، المنظمات الإقليمية والدولية، مؤسسات القطاع الخاص والجامعات والهيئات الأهلية والشركات الإستشارية... باللغات: العربية، الفرنسية والإنكليزية.
  1. نائب رئيس "المكتب المركزي للمعلومات الإدارية": من 3/5/2001 إلى نيسان 2003.
المشكل من قبل وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية. وقد قام "المكتب المركزي للمعلومات الإدارية" بانشاء "الشباك الموحد للمعلومات الإدارية"، الذي يتضمن كافة المعلومات عن المعاملات التي يتقدم بها المواطن الى الإدارات والمؤسسات العامة، وهي تشمل بشكل خاص المستندات الواجب تقديمها والرسوم وآلية سير المعاملات، وقد كلفت شخصياً بالمحافظات ومديرية الجمارك العامة، وقمت بتوحيد المعلومات لماليات المحافظات مع مدير الواردات ورؤساء الماليات في المحافظات.
أطلق المكتب المركزي للمعلومات الإدارية (اليوم اصبح اسمه دولتي) التابع لمكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية مشروع الشباك الموحد للمعلومات الإدارية بتاريخ 21 كانون الثاني 2002 في شقيه: الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت www.informs.gov.lb  وخدمة الهاتف على الرقم الرباعي 1700. تضمن الموقع إضافةً إلى المعلومات عن المعاملات الإدارية لائحة عناوين وأرقام هاتف الوزارات والمؤسسات العامة.
 إن الهدف من هذا المشروع توفير كل هذه المعلومات في أي وقت إلى مكتب ومنزل كل مواطن، وإرشاده إلى الإدارات التي يستطيع تقديم طلباته فيها سواء على صعيديّ الدوائر الإقليمية أو المركزية، كخطوة باتجاه اللاحصرية واللامركزية الإدارية.
.
  1. تنظيم هيكلية بلدية بيروت: 25/3/2006 إلى 25/8/2006.
  2. تنظيم وزارة الصناعة (اجراء مسح لواقع الوزارة وتقديم الحلول): في الفترة 31/1/2005 ولغاية حزيران 2005.
  3. عضو في لجنة تفعيل العمل البـلدي: المشكلة من قبل مكتب وزيـر الدولة لشؤون التنمية الإدارية بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات: أيار وأيلول 2001.
و- التدريب والدراسات منذ 2006 ولغاية 30/9/2014: اعداد وتقديم البرامج التدريبية للعديد من المؤسسات التدريبية في العراق و الخليج ولبنان: على البرامج الادارية، الموارد البشرية، العلاقات العامة والاعلام، الشؤون السياسية والانتخابية.. أما أبرز الدورات التدريبية التي قدمتها، فهي:
  1. دورة اجراءات تطبيق نظام الجودة ISO على المؤسسات الحكومية (4 دورات خلال العامين 2013- 2014)
  2. المهارات الادارية الاساسية اللازمة لنجاح التاهيل، بيروت (3 دورات) تشرين الثاني / 2013.
  3. البرنامج المتكامل في تنمية المهارات الاشرافية الإدارية والمالية في الشركات النفطية، البصرة، 1-5/5/2013.
  4. البرنامج المتكامل في تطوير المهارات الاشرافية الإدارية، بيروت، نيسان 2012.
  5. "الإبداع والتميز الإداري المتقدم وتحقيق الابتكار القيادي"، من 08 إلى 12/11/2009.
  6. "المعايير العالمية لتطبيق الحكومة الإلكترونية"، من 25 إلى 29/10/2009.
  7. "الأساليب المتقدمة في التعاقد التدريبي وتقييم الشركات"، من 11 إلى 15/10/2009.
  8. "الانظمة المتقدمة في التوثيق والارشفة وتأمين الوثائق والاسترجاع الالكتروني وفق نظام الجودة (أنظمة الادارة الحديثة وتدفق المعلومات الالكترونية وسريتها)"، من 12 إلى 16/07/2009.
  9. "تأثير التدريب والتطوير على  الموارد البشرية كقوة تنافسية وتفعيل القدرات الكامنة"، من 14 إلى 18/06/2009.
  10. "الاستراتيجيات الحديثة والتخطيط الاستراتيجي لإدارة التدريب والموارد البشرية"، من 24 إلى 28/05/2009.
  11. "التميز في التطوير الإداري وإدارة شؤون الموارد البشرية وشؤون الموظفين"، من 17 إلى 21/05/2009.
  12. محاضرة تحت عنوان "أي نظام وظيفي نريد" في ورشة عمل“نحو إدارة عامة حديثة ومتطورة” التي نظمتها رابطة خريجي ومتدربي المعهد الوطني للإدارة بتاريخ 25/04/2009.
  13. "الادارة المتقدمة في العلاقات العامة الدولية وفن المراسم والبروتوكول"، من 29/03 إلى 02/04/2009.
  14. "مهارات الاتصال الإداري وبناء فرق العمل وتصميم الأداء"، من 01 إلى 05/03/2009.
  15. "إدارة المشاريع الحديثة وفقاً لنظام MIS" من 15 إلى 19/02/2009.
  16. "دورة الاستراتيجيات والاتجاهات الحديثة للتميز والابتكار الإداري لرؤساء الأقسام"، من 15 إلى 19/02/2009.
  17. "العلاقات العامة والاعلام الالكتروني باستخدام تكنولوجيا المعلومات"، من 8-12/02/2009.
  18. "التميز والسيطرة على ضغوط العمل وإدارة الوقت وسلم الأولويات"، من 01 إلى 05/02/2009.
  19. "مهارات تبسيط وتسهيل إجراءات العمل في القطاع الحكومي"، من 01 إلى 05/02/2009.
  20. "التفويض والتمكين"، من 21 إلى 26/05/2006.
ز- الصحافة: صحافي في مجلة الافكار (محرر اقتصادي وسياسي وثقافي) بين شباط 1997 وحزيران 2001.
ح – التعليم الثانوي: العام الدراسي 2000 -2001
أستاذ مادة الاقتصاد في معهد الماجد للفنون برجا (عامان دراسيان).
ط- القطاع الخاص: المؤسسة التجارية الإعمارية، من 1989 إلى 1999
الأشرف على الإدارة بشكل عام، وشؤون الموظفين والشؤون الإدارية بشكل خاص.

 

ثالثاً- التعليم

  • الجامعي: الجامعة اللبنانية:
1- المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والأقتصادية:
دكتوراة دولة في العلوم السياسية والإدارية - اختصاص الإدارة العامة (2008)، بعنوان "نظام اللاحصرية الإداري في لبنانبدرجة جيد.  
2- كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية:
2-1 ماجستير في الإدارة العامة (1998-1999)، بعنوان "الانحراف الإداري في لبنان أسبابه ووسائل علاجهبدرجة جيد جداً.
2-2 دبلوم دراسات عليا في الإدارة العامة (1997-1998)، في المواد التالية: التحديث الإداري المالية العامة القانون الإداري القانون الدستوري القانون الدولي قانون البيئة والتنظيم المدني.
2-3 اجازة في العلوم السياسية والإدارية (1989 1993).
  • دورات إدارية ومعلوماتية وتصميم المواقع الالكترونية.
  1. مشروع أفكار: Challenges and Alternatives in analyzing and evaluating projects:  Critical Analysis and Evaluation tools.
  2. معهد بيجيه (PIGIER): Team Building.
  3. معهد بيجيه (PIGIER): (Project Management Skills .
  4. الجمعية اللبنانية لادارة الاعمال وشركة تيم انترناشيونال: Management Skills .
  5. ورشة عمل حول المعلوماتية الجغرافية بعنوان "دور نظم المعلوماتية الجغرافية في تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية"، من تنظيم وزارة التنمية الإدارية ومديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللباني.
  6. ورشة عمل حول المعلوماتية الجغرافية بعنوان "اليوم العلمي لنظم المعلوماتية الجغرافية (GIS Day 2006) من تنظيم شركة الاتحاد الهندسي – خطيب وعلمي.
  7. دورات في المعلوماتية:
Word, Excel, Internet Explorer, Power Point, Access, Front Page, Visio (Beg. + Adv.) MS Project (Beg. + Adv.), Management Information System (MIS), Document Management, Tracking and Archiving, Geographic Information System (GIS), Homepage Design - Design and management of websites (Web portal), Work Flow system.
رابعاً -  مؤسسات المجتمع المدني:
  • رئيس جمعية "المؤسسة اللبنانية للتأهيل والتطوير" ورئيس مركز دعم القرار البلدي في الجمعية.
  • عضو هيئة إدارية "الجمعية اللبنانية للتنمية العلمية".
 
خامساً – مؤلفات ومؤتمرات:
  • كتاب بنية وآلية عمل النظام الدستوري والإداري اللبناني، (كتابان) قيد الطبع.
  • كتاب "الانحراف الإداري في لبنان اسبابه ووسائل علاجه" صادر عن المؤسسة اللبنانية للتوزيع والنشر، 2000.
ج- استراتيجيات الإصلاح الإداري ومقترحات لإصلاح الإدارة اللبنانية، مجلة الحياة النيابية لبنان، العدد 110، آذار / مارس 2019، ص 80-111.
د- إعادة هيكلة القطاع التعليمي وحوكمته المؤسسية بما يتوأم مع متطلبات التعليم الذكي والالكتروني، دراسة مقدمة إلى مؤتمر "التعليم في الوطن العربي في الألفية الثالثة"، القاهرة – جمهورية مصر العربية، 17 شباط / فبراير 2019
ه- المؤسسات الدستورية والإدارية اللبنانية والآليات الحديثة في رسم وتنفيذ السياسات العامة، مجلة الحياة النيابية لبنان، العدد 104، أيلول / سبتمبر 2017، ص 138-158.
و- رئيس الملتقى البلدي الأول بين البلديات من الجمهورية اللبنانية ودولة الكويت حول "دور البلديات في مجال السلامة والأمن الغذائي" الذي نظم بالتعاون بين جمعية المؤسسة اللبنانية للتأهيل والتطوير والمعهد العربي للتخطيط في العاصمة اللبنانية - بيروت يومي السبت والاحد، 7-8 نيسان/ أبريل- 2018، لمناسبة اطلاق مركز دعم القرار البلدي في الجمعية.
ز- المشاركة في العديد من المؤتمرات والملتقيات وورش العمل المحلية والعربية والدولية.
 

إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.